هل ينبغي أن نثق بإضافات متصفّح غوغل كروم Chrome؟ هذا الموقع يساعدنا على اتخاذ القرار

من منّا لا يستخدم العديد من الإضافات على متصفح Chrome؟ يبدو أنها ضرورية للجميع، وفي المتجر الخاص بإضافات متصفح Chrome نجد الآلاف منها، تؤدي وظائف مختلفة. لكن هل تساءلتم يوماً عن مخاطر تثيبت هذه الإضافات على سلامتكم الرقميّة؟

السؤال الذي يطرح هنا: كيف نستطيع اِتّخاذ القرار بالوثوق بإضافة معينة، وعدم الوثوق بأخرى؟ لا تبدو الإجابة سهلة، لكن هنالك خدمات تساعد المستخدم لاِتِّخاذ هكذا قرارات، ومنها موقع CRXcavator

كل ثلاث ساعات تقوم أداة CRXcavator بفحص تلقائي للإضافات في متجر كروم Chrome Web Store وتعطي تقييماً للمخاطر لكل إضافة بناءً على عدّة عوامل، تشمل:

  • الأذونات التي تطلبها الإضافة
  • وجود وظائف يحتمل أن تكون خطرة ونقاط الدخول المحتملة
  • تضمين مكتبات جافا سكريبت التابعة للجهات الخارجية
  • سياسات أمان رقمي ضعيفة
  • تفاصيل مفقودة في وصف الإضافة على سوق Chrome الإلكتروني
  • المواقع التي يُحتمل أن ترسل لها الإضافة معلومات.

يمكن استخدام النتيجة والتقرير المُقدم من قبل CRXcavator  لتحديد ما إذا ستقوم بتثبيت الإضافة أولا، أو حتى حذفها إذا كانت موجودة بالفعل. ويمكن للمؤسسات إعداد قائمة بيضاء بالإضافات التي يُسمح للموظفين استخدامها. تحدد الأداة أيضاً الإضافات ذات الصّلة كبدائل أقل خطورة للإضافات المشكوك بها أو الخطرة.

كيف نستخدم هذه الأداة:

في مربع البحث بالصفحة الرئيسية في الموقع، يمكن ببساطة كتابة اسم الإضافة المراد فحصها، إذا كنتم تواجهون مشكلة في العثور على إضافة معينة أو ان كنتم تريدون فحص إضافةٍ غير مدرجةٍ بمتجر كروم Chrome Web Store، يمكن إدخال مُعرّف الإضافة.

لتحديد مُعرّف الإضافة، انتقلوا  إلى صفحة الإضافة في سوق Chrome الإلكتروني و انسخوا القسم الأخير من عنوان URL. مثلاً اضافة برنامج ادارة كمات المرور لاست باس لها عنوان url التالي: https://chrome.google.com/webstore/detail/lastpass-free-password-ma/hdokiejnpimakedhajhdlcegeplioahd.
الجزء الأخير منه هو :  hdokiejnpimakedhajhdlcegeplioahd  وهو مُعرّف هذه الإضافة.


بعد ذلك يعرض الموقع المخاطر والمعلومات التي ستحصل عليها الإضافة عنّا، وإلى أيّة أطراف خارجيّة ترسل هذه المعلومات. كما يعرض الموقع مخطط زمني لتغير المخاطر مع التحديثات التي يقوم بها مطورو الإضافة. وهنا يبقى علينا اتخاذ القرار حيال كون هذه الاضافة خطيرةَ بالنسبة لنا أم لا.

 

إعداد: MK

المصدر

 

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة