كيف يستغل القراصنة مسلسلاً تلفزيونياً شهيراً لتوزيع البرمجيات الخبيثة

أصدرت كاسبرسكي Kaspersky Lab تقريراً جديداً  وضحت فيه أن المسلسل التلفزيوني الشهير صراع العروش  Game of Thrones  يمثل 17 في المائة من جميع المحتويات المقرصنة المصابة ببرامج خبيثة في العام الماضي.

مع اقتراب الموسم الثامن والأخير من المسلسل العالمي ذائع الصيت، خَلُصَ تحليل كاسبرسكي حديث إلى أن السلسلة هي الهدف المفضل لمجرمي الإنترنت لإخفاء البرامج الضارة في عمليات تنزيل المحتوى غير القانوني.

حيث استحوذت السلسلة Game of Thrones على 17 بالمائة من جميع المحتويات المقرصنة التي قام الباحثون في Kaspersky Lab بتتبعها العام الماضي، وأشار التقرير الى أنه تم استهداف  20،934 مستخدماً – على الرغم من أنه لم يتم إصدار حلقات جديدة من المسلسل في عام 2018.

“في العديد من دول العالم، يتم استهلاك المحتوى التلفزيوني الشهير عبر أساليب غير قانونية، مثل التورينت torrent ومنصّات البث غير المصرح بها” ، وفقاً لتقرير Kaspersky Lab.  “وعلى على عكس المصادر المشروعة ، فإن مواقع التورنت و مواقع استضافة الملفات قد توجّه المستخدم لتنزيل ملف يشبه حلقة من مسلسل تلفزيوني شهير، ولكنه في الواقع برنامج ضار يحمل اسماً مشابهاً.”

(مثال لفايروس متخفي كحلقةٍ من مسلسلٍ تلفزيونيٍ تم تحميله على نظام وندوز  – المصدر: كاسبرسكي)

لتجنب الوقوع ضحيةً للملفات الضّارة التي تظهر عند تنزيل برامج تلفزيونية، يجب على المستخدمين تجنب المحتوى المقرصن تماماً. إذا كان لا بد من تنزيل ملفات تورينت، يجب التأكد من أن هذه الملفات لها امتداد .avi أو .mkv أو mp4 – وليس .exe.

المصدر

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة