ماهي ميزة “نمط المنع” أو وضع القفل على جهاز آبل/ Apple؟

 

أطلقت شركة آبل في وقت سابق هذا العام ميزة جديدة تسمى وضع القفل أو “نمط المنع” Lockdown Mode تهدف إلى إضافة طبقة جديدة من الحماية للأشخاص الأكثرعرضة للاستهداف الرقمي مثل الصحفيين والصحفيات، أو أي شخص  ممن يتم استهدافه ببرمجيات التجسس المتطورة.

وقال ممثلو شركة  آبل/ Apple أنهم يعتقدون أن الهجمات المتطورة التي تم تصميم الميزة الجديدة لمكافحتها – وتسمى هجمات “بدون نقر”Zero-click – لا تزال نادرة نسبياً وأن معظم المستخدمين لن يحتاجوا إلى تفعيل هذه الميزة.

هجمات Zero-click هي نوع من الهجمات السيبرانية حيث يتمكن المهاجم من الوصول إلى جهاز الضحية دون الحاجة إلى أي تفاعل من الضحية. يمكن أن يحدث هذا بعدة طرق، مثل استغلال ثغرة أمنية في النظام، أو استخدام تقنيات الهندسة الاجتماعية لخداع الضحية للكشف عن معلومات حساسة ، أو استخدام البرامج الضارة التي يتم تسليمها إلى جهاز الضحية دون علمه.

عند تمكين وضع القفل أو نمط المنع، لن يعمل جهازك كما هو معتاد، بعض التطبيقات والمواقع والميزات تكون محدودة للغاية للأمان وقد لا تتوفر بعضها على الإطلاق.

يتوفر نمط المنع Lockdown Mode  في iOS 16 و iPadOS 16 و macOS Ventura.

كيف يحمي  “نمط المنع” أو وضع القفل Lockdown mode جهازك؟

عند تمكين نمط المنع أو القفل Lockdown Mode، ستعمل بعض التطبيقات والميزات بشكل مختلف، بما في ذلك:

الرسائل – يتم حظر معظم أنواع مرفقات الرسائل، بخلاف بعض الصور والفيديو والصوت. بعض الميزات، مثل الروابط ومعاينات الارتباط، ستصبح غير متوفرة.

تصفح الويب – يتم حظر بعض تقنيات الويب المعقدة، مما قد يتسبب في بطء تحميل بعض مواقع الويب أو عدم عملها بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، قد لا يتم عرض خطوط الويب، وقد يتم استبدال الصور بأيقونة صورة مفقودة.

FaceTime – يتم حظر مكالمات FaceTime الواردة ما لم تكن قد اتصلت مسبقًا بهذا الشخص أو جهة الاتصال.

الألبومات المشتركة – تتم إزالة الألبومات المشتركة من تطبيق الصور، ويتم حظر دعوات الألبوم المشترك الجديدة. لا يزال بإمكانك عرض هذه الألبومات المشتركة على الأجهزة الأخرى التي لم يتم تمكين وضع التأمين عليها. عندما تقوم بإيقاف تشغيل وضع القفل، فإنك تحتاج إلى تشغيل الألبومات المشتركة مرة أخرى في إعدادات جهازك.

اتصالات الجهاز – لتوصيل جهاز iPhone أو iPad بملحق أو كمبيوتر آخر ، يجب إلغاء قفل الجهاز. لتوصيل كمبيوتر Mac المحمول الخاص بك مع Apple silicon بملحق ، يجب إلغاء قفل جهاز Mac وتقديم موافقة صريحة.

ملفات تعريف التكوين – لا يمكن تثبيت ملفات تعريف التكوين، ولا يمكن تسجيل الجهاز في إدارة الأجهزة المحمولة Mobile Device Management أثناء وضع القفل.

تستمر المكالمات الهاتفية والرسائل النصية العادية في العمل أثناء تمكين وضع القفل. لا تتأثر ميزات الطوارئ ، مثل مكالمات الطوارئ SOS.

 

كيفية تمكين وضع القفل Lockdown Mode على iPhone أو iPad

1- افتح تطبيق الإعدادات.

2- انقر فوق الخصوصية والأمان.

3- ضمن الأمان ، انقر فوق نمط المنع أو Lockdown Mode وانقر فوق تشغيل نمط المنع.



4- اضغط على تشغيل نمط المنع.



5- اضغط على تشغيل وإعادة التشغيل، ثم أدخل رمز المرور الخاص بجهازك.

 

كيفية تمكين وضع القفل على ماك

  • من قائمة  Apple اختر: إعدادات النظام.
  • من الشريط الجانبي، انقر فوق الخصوصية والأمان.
  • قم بالتمرير لأسفل إلى نط المنع أو Lockdown Mode، ثم انقر فوق تشغيل.
  • إذا طُلب منك، أدخل كلمة مرور المستخدم.
  • انقر فوق تشغيل وإعادة التشغيل.

ملاحظة: يجب تمكين وضع المنع أو Lockdown Mode بشكل منفصل على كل جهاز.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة