تحذير! ثغرة أمنية في تطبيق واتساب يجب تحديث التطبيق فوراً


أصدرت شركة واتساب خلال شهر أيلول/ سبتمبر الحالي تحديثا جديداً للتطبيق لإصلاح ثغرتين أمنيتين، تم اكتشافها من قبل فريق الأمن الداخلي في شركة واتساب وتم إصلاحها ضمن  التحديث الأخير للتطبيق من دون الإعلان بشكل رسمي هل تم استغلال هذه الثغرات الأمنية أم لا.
وتسمح هذه الثغرات الأمنية للمهاجمين بالوصول إلى جهاز وتنفيذ أوامر أو تعليمات برمجية عن بعد،  لذلك  من المفضل التأكد من تحديث التطبيق على كل الأجهزة إلى الإصدار الأخير. 

من ضمن الإصدارات المتأثرة من هذه الثغرات الأمنية: 

WhatsApp لنظام Android قبل الإصدار 2.22.16.12

WhatsApp Business لنظام Android قبل الإصدار 2.22.16.12

WhatsApp لنظام iOS قبل الإصدار 2.22.16.12

WhatsApp Business لنظام iOS قبل الإصدار 2.22.16.12

 

        كيف يمكن التأكد من تحديث التطبيق: 

  • على هاتف آيفون/Iphone من خلال متجر آب ستور/App Store والضغط على زر تحديث، ليتم بعدها تثبيت التحديث الجديد. 
  • على هاتف اندرويد/Android ، من خلال Play Store ، ثم  الضغط على زر القائمة. ضمن تطبيقاتي وألعابي، النقر  فوق تحديث بجوار واتس آب مسنجر/ WhatsApp Messenger.

    كيف نحمي أنفسنا؟ 

  • يجب تحميل التطبيقات من متاجر التطبيقات الموثوقة، مثل Google Play Store. وعدم تحميل  التطبيقات من متاجر أو مواقع مشبوهة أو دون معرفة مصدرها
  • عدم فتح الملفات والروابط التي تصلك، من دون التأكد من هوية الجهة المرسلة، ومعاينة الملفات والروابط عن طريق موقع VirusTotal قبل فتحها أو النقر عليها.
  • يرجى مراجعة الأذونات التي يطلبها التطبيق جيداً. وعدم تنصيب أي تطبيق يتطلب أذونات أكثر مما يحتاج لإنجاز عمله، أو الذي يطلب أذونات قد تشكل مصدرا للخطورة على خصوصيتك وأمانك. 

يعد تطبيق واتساب هدفاً ثميناً من قبل المخترقين  كونه من أكثر التطبيقات شعبيةً في المنطقة، وبسبب ذلك تكثر المخاطر المرتبطة باستخدامه. في حال استخدام التطبيق ينصح فريق سلامتك بعدم تحميل التطبيقات المزيّفة والمعدّلة عن تطبيق واتس آب، أو أي تطبيق مزيف للمراسلة والمحادثة يدعي وجود ميزات إضافية لا توجد في التطبيقات الأصلية، والتأكد من تنزيل التطبيقات وتحديثها بشكل دوري من المتاجر الرسمية مثل متجر غوغل، وآبل ستور، بالإضافة لتفعيل ميزة التحقق بخطوتين كما هو موضح في الدليل هنا.

 المصدر:

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة