ماذا نفعل عند فقدان طريقة التحقق بخطوتين/ المصادقة الثنائية لأحد حساباتنا؟

من الضروري حماية الحسابات باستخدام المصادقة الثنائية أو التحقق بخطوتين: إذا تم تسريب كلمة المرور الخاصة بكم، فستعمل المصادقة الثنائية على حماية حساباتكم من القرصنة. إحدى أكثر طرق المصادقة الثنائية استعمالاً هي استخدام تطبيق المصادقة الذي يقوم بإنشاء رموز لمرة واحدة ، مثل Google Authenticator وما شابه. ولكن ماذا لو لم يعد بإمكانك الوصول إلى الهاتف الذكي المثبت عليه تطبيق المصادقة، أو تعرض للكسر أو السرقة؟ في هذه الحالة ، لديكم عدة خيارات.

استعادة المصادقة إذا قمت بتسجيل الدخول إلى الحساب على جهاز آخر

إذا كنتم تستخدمون الحساب على جهاز آخر ولم تقوموا بتسجيل الخروج منه، قد يمكن لكم استعادة المصادقة . افتحوا إعدادات حسابكم وأعيدوا تعيين المصادقة أو التحقق بخطوتين، اربطوا الحساب بتطبيق المصادقة على الهاتف الجديد. عادة ما يكون هذا الخيار في قائمة الإعدادات. على سبيل المثال في حساب غوغل يمكن إيجاد هذا الخيار في تبويبة الأمان.

قد تعرض بعض المنصّات والمواقع المفتاح السري أو رمز الاستجابة السريعة الخاص بالمصادقة في الإعدادات. في هذه الحالة ، ما عليك سوى إدخال المفتاح السري أو مسح رمز الاستجابة السريعة ضوئياً في تطبيق المصادقة على الجهاز الجديد.

لسوء الحظ ، لا تعمل هذه الطريقة دائماً. حيث أنه لا تستخدم جميع المنصّات والمواقع نفس الإعدادات.

استرداد المصادقة دون الوصول إلى حسابك

إذا لم تقوموا بتسجيل الدخول في مكان آخر وفقد الهاتف الذكي الذي تستخدموه في عملية المصادقة، أو قمت بإعادة ضبطه لاعدادات المصنع، أو تمت سرقته، أو إذا لم تنجح الطريقة المذكورة أعلاه ، فلن تتمكنوا من استرداد عملية المصادقة واعادة تفعييل التحقق بخطوتين على جهاز آخر.

يمكن  استعادة الوصول إلى حسابك  إذا كان الحساب  مرتبطاً ببريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك ، فيمكنكم بسهولة استعادة الوصول للحساب باستخدام طريقة مصادقة بديلة.
للقيام بذلك ، ابدأوا عملية تسجيل الدخول إلى الحساب عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، وعندما تحتاجون إلى إدخال رمز لمرة واحدة من تطبيق المصادقة، ابحث عن  خيار آخر “جرب طريقة أخرى” (أو ما شابه).

حددوا الخيار الأكثر ملاءمة – يمكن لمعظم الخدمات تسليم الرمز عن طريق رسالة نصية أو مكالمة صوتية أو بريد إلكتروني – وانتظروا وصوله. لن يستغرق الأمر وقتاً طويلاً، وستتمكنون مجدداً من تسجيل الدخول إلى حسابكم.

إذا أدى فقدان المصادقة إلى حظر الوصول إلى الحساب، على سبيل المثال مع شركة أو خدمة عامة صغيرة تفتقر إلى إجراء تلقائي لاستعادة الوصول، اتصلوا بخدمة الدعم واشرحوا ما حدث. ستحتاجون على الأرجح إلى إثبات أنكم المالك الحقيقي للحساب.

عندما تتمكنون من تسجيل الدخول إلى حسابكم، اربطوا المصادقة بالتطبيق على الهاتف الذكي الجديد – وحتى لا تضطروا إلى تكرار كل شيء في المرة التالية التي تفقدون فيها هاتفكم الذكي باستخدام تطبيق المصادقة، قوموا بتفعيل التحقق بخطوتين باستخدام طريقة ثانية على الفور مثل الرموز الاحتياطيّة.

تسمح لكم بعض الخدمات بإنشاء رموز “احتياطية” في حالة فقد الوصول إلى هاتفكم. علماً أن هذه الرموز ليست كلمات مرور. تميل الخدمات التي تقدم هذه الرموز إلى منحك مجموعة (10 عادةً) في وقت واحد ، ويمكن استخدام كل رمز لفتح حسابك مرة واحدة فقط لذلك يجب حماية هذه الرموز وحفظها بمكان آمن.

يجب الانتباه في حالة عدم القيام بتسجيل الدخول في مكان آخر وفقد الهاتف الذكي الذي يُستخدم في عملية المصادقة، أو قمتم بإعادة ضبطه لاعدادات المصنع، أو تمت سرقته، أو إذا لم تنجح الطريقة المذكورة أعلاه ، فلن تتمكنوا من استرداد عملية المصادقة وإعادة تفعيل التحقق بخطوتين على جهاز آخر.

قفل الهاتف عن بُعد ومحو بياناته

عند فقدان الهاتف الذكي ، يجب قفله على الفور، سيؤدي ذلك إلى إجبار أي شخص تمكن من الحصول والسيطرة على الهاتف، أن يدخل رمز PIN أو كلمة المرور التي قمتم بإعدادها بالفعل قبل أن يتمكنوا من الوصول إلى أي من بياناتكم الحساسة من بينها رموز التحقق بخطوتين وكلمات المرور. ويمكن قفل الهاتف الذكي عن بعد كما يلي:

بالنسبة لهواتف اندوريد/ Android:
-انتقلوا إلى Android.com/find وثم تسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص بك
-حددوا الهاتف المفقود
-انقروا فوق “تأمين الجهاز” لقفل الهاتف وتسجيل الخروج من حساب Google

وبالنسبة لأجهزة iPhone:
-انتقلوا إلى iCloud.com وقوموا بتسجيل الدخول إلى حساب Apple الخاص بكم
-إذا كان لديكم وصول إلى جهاز Apple آخر ، فادخلوا رمز التحقق. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فانقروا فوق “Find iPhone” في الجزء السفلي من الشاشة
-وانقروا فوق “كل الأجهزة/All Devices ” وحددوا الهاتف الذي تريدون قفله
-انقروا فوق “Lost Mode”

كما يمكننا أيضاً محو محتويات الهاتف كليّاً عن بُعد بحيث لا توجد حسابات أو كلمات مرور محفوظة يمكن لأي شخص الاطّلاع عليها. وينصح باتباع هذه الخيار ان كنتم واثقين من أن هاتفكم الذكي لن يتم إيجاده ولا يمكن لكم استعادته بأي طريقة.
بالنسبة إلى هواتف Android ، اتبع الخطوات أعلاه وانقر على “محو الجهاز” بدلاً من “تأمين الجهاز”. بالنسبة إلى أجهزة iPhone ، اتبع نفس الخطوات وانقر على “محو iPhone” بدلاً من “Lost Mode”

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة