تحذير من المخاطر الرقمية لإصدارات مزيفة أو معدّلة من تطبيق واتساب

 

حذر رئيس “واتساب” ويل كاثكارت  في عدة تغريدات على منصة تويتر، مستخدمي تطبيق التراسل واتساب من مخاطر تنزيل النسخ المزيفة أو المعدلة من التطبيق. وقال كاثكارت أن الإصدارات المعدلة والمزيفة من التطبيق تحتوي على برامج خبيثة، على الرغم من أن هذه التطبيقات قد تبدو غير ضارة، إلا أنها تتخطّى  أنظمة الخصوصية والأمان الخاصة بواتساب، مما يعرض المستخدمين للخطر”. 

واكتشف فريق واتساب برامج خبيثة مخفية داخل التطبيقات المعدلة من واتساب والتي يمكن تنزيلها من خارج متجر غوغل، تحت أسماء شبيهة لواتساب، وقام بتنبيه غوغل حول مخاطر هذه التطبيقات التي تعد بميزات جديدة غير موجودة في الإصدارات الرسمية لجذب الأشخاص، ثم سرقة المعلومات الشخصية دون أن علمهم بذلك. 

وأشار كاثكارت أن متجر غوغل سيقوم بحظر التطبيقات المزيفة و الإصدارات الخبيثة من واتساب التي تم تنزيلها مسبقا.  كما شجع في تغريداته جميع المستخدمين على الإبلاغ عن التطبيقات المزورة والخبيثة والاعتماد على الإصدار الرسمي من تطبيق واتساب وتنزيله من المتاجر الرسمية والموثوقة، أو من الموقع الرسمي لشركة واتساب.

وختم كاثكارت تغريداته بالقول :”البرمجيات الخبيثة للهواتف المحمولة تهديد خطير يجب مواجهته، وتطوير طرق جديدة من قبل مجتمع الأمان والحماية الرقمية لمنع هذه التهديدات والبرمجيات من الانتشار”. 

ينصح فريق سلامتك جميع المستخدمين والمستخدمات بعدم تحميل أي تطبيق للمراسلة والمحادثة يدعي وجود ميزات إضافية لا توجد في التطبيقات الإضافية، والتأكد من تنزيل التطبيقات وتحديثها بشكل دوري من المتاجر الرسمية مثل متجر غوغل، وآبل ستور.

لحماية أنفسنا من مخاطر البرمجيات الخبيثة يجب اتباع ما يلي :

  •  تحميل التطبيقات من متاجر التطبيقات الموثوقة، مثل Google Play Store. وعدم تحميل التطبيقات من متاجر أو مواقع مشبوهة دون معرفة مصدرها.
  • تجنب  فتح كل الملفات أو الروابط التي تصلك ، والتأكد من هوية الشخص المرسل. يمكنكم دائماً معاينة الملفات والروابط عن طريق موقع VirusTotal قبل فتحها أو الضغط عليها
  • التأكد من هوية ومصداقية المطوّر عن طريق البحث بجانب اسم المطوّر عن علامة زرقاء تعطى للمطورين الموثوقين على المتجر. 
  • عدم تحميل التطبيقات التي لا تظهر العلامة الزرقاء بجانب اسم مطورها. أو تنصيب التطبيقات غير المعروفة أو المعدّلة الشبيهة بالتطبيقات الرسميّة
  • قراءة المراجعات جيداً للتعرف أكثر على التطبيق، والبحث عن المراجعات التي تتناول موضوع الخصوصية والأمان.
  • تجنّب تحميل التطبيقات غير الضرورية 
  • مراجعة الأذونات التي تطلبها التطبيقات جيداً، وعدم القيام بتنصيب أي تطبيق يتطلب أذونات أكثر مما يحتاج لإنجاز عمله، أو الذي يطلب أذونات قد تشكل مصدراً للخطر على خصوصيتكم وسلامتكم الرقمية. يمكن مراجعة المقالة من سلامتك ويكي لمعرفة المزيد حول الأذونات على نظام التشغيل أندرويد والمخاطر المرتبطة بها
  • عدم إعطاء صلاحيات لتطبيقات لا تحتاجها (مثال، تطبيق الآلة الحاسبة يطلب إذن وصول إلى الموقع الجغرافي)

في حال سبق لك تنصيب تطبيق مشكوك أمره، ينصح بإعادة ضبط المصنع، البرمجيات الخبيثة Malware وبرمجيات التعقب Spyware قد تخفي نفسها داخل نظام التشغيل حتّى بعد إلغاء تثبيت التطبيق الخبيث. في بعض الحالات، حتّى اعادة ضبط المصنع قد تكون غير كافية، ولكن ننصح بالقيام بها على أي حال. ثم يجب تغيير كلمات مرور جميع الحسابات الموجودة على الجهاز المتضرّر وفحصه باستخدام مضاد فيروسات Antivirus.

وبالإمكان قراءة المقال التالي للاطلاع على خطوات استخدام تطبيق واتساب بشكل أكثر أماناً وتفعيل ميزة التحقق بخطوتين. 

المصدر:

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة