زوم تطلق تحديثاً هاماً  للبرنامج لإصلاح ثغرة أمنية خطيرة



أطلقت شركة زوم إصداراً جديداً لبرنامج المحادثات زوم، لإصلاح ثغرة أمنية خطيرة تسمح للمهاجم باستغلال الجهاز المستهدف من دون الحاجة لأي تفاعل من قبل الضحية.

 

واكتشف الباحث إيفان باتريك من فريق Google Project Zero،  الثغرة الأمنية ضمن تطبيق زووم Zoom، وتكمن خطورة هذه الثغرة الأمنية أنها لا تتطلب أي تفاعل من قبل الضحية وإنما تسمح للمهاجم باستغلال الجهاز المستهدف من خلال الرسائل والمحادثات عبر بروتوكول XMPP. بعد الكشف عن هذه الثغرة الأمنية قامت شركة زووم بتحديث البرنامج، إلى الإصدار الأخير 5.10.0. ينصح بالتأكد فوراً من تحديث تطبيق زووم على أجهزة (ويندوز، اندرويد وماك macOS، و اي او اس IOS ) إلى الإصدار الأخير 5.10.0.

لتحديث تطبيق زوم على جهاز الكمبيوتر بشكل يدوي، يجب الضغط على الصورة الشخصية لمستخدم الحساب أعلى الزاوية اليسرى من الجهاز، ستظهر قائمة وضمنها التحقق من التحديثات، بعد الضغط عليها سيتم تلقائيا تحميل التحديث الأخير عبر نافذة جديدة، بعد التحديث بالإمكان الضغط على تم لإغلاق النافذة والبدء بإجراء المكالمات والاجتماعات بشكل آمن. 


ينصح مشروع سلامتك جميع المستخدمين من التأكد من تحديث تطبيق زوم بشكل دوري على جميع الأجهزة إلى الإصدار الحديث، ومن خلال المقال التالي بالإمكان التعرف أكثر على خطوات لجعل منصّة زوم Zoom أكثر أماناً


بالإضافة إلى إمكانية استخدام برنامج جيتسي ميت Jitsi Meet كبديل لزوم Zoom، وهو برنامج مجاني مفتوح المصدر Open Source، يوفر إمكانية إنشاء منصة تواصل Communication Platform لإجراء محادثات نصيّة ومكالمات صوتية وفيديو وتبادل الملفات ومشاركة الشاشة بشكل آمن ومشفّر. يرجى اتّباع الخطوات في هذا الدليل لكيفيّة استخدام جيتسي ميت Jitsi Meet.

 

المصدر

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة