تحذير! محاولات اختراق حسابات فيسبوك عن طريق رسالة دعم مزيّفة. يجب عدم فتح الرابط والتفاعل مع الجهة المرسلة!

تم رصد عدة محاولات لاختراق حسابات فيسبوك عن طريق رابط خبيث يتم إرساله إلى الضحايا من خلال رسالة على فيسبوك مسنجر Facebook Messenger وتدعي الرسالة أنها من جهة  “تنبيهات تسجيل الدخول” وتنص على أنه سيتم تعطيل الحساب الخاص بالشخص المرسل له بسبب “العديد من التبليغات” إلا إذا قامت الضحية ب “تأكيد الحساب” و”تقديم طلب اعتراض” من خلال الرابط الخبيث الموجود في الرسالة.

وتعتبر هذه الطريقة من أنواع الهندسة الإجتماعية حيث يستغل المهاجم عواطف الضحيّة و يخلق حالة من الاستعجال والإلحاح Urgency لدفع الضحية للنقر على الرابط الخبيث. يمكنكم قراءة المزيد عن الهندسة الإجتماعية من خلال هذه المقالة على سلامتك ويكي

يرجى عدم فتح الرّابط والتفاعل مع الجهة المرسلة، وفي حال النقر على الرابط، يجب تغيير كلمة المرور الخاصة بحسابك على الفور واستخدام كلمة مرور قوية كما في المقالة، وتفعيل التحقق بخطوتين (المصادقة الثنائية) على فيسبوك كما موضح في هذا الدليل من سلامتِك (من  قائمة الإعدادات ثم نذهب إلى الأمان وتسجيل الدخول ثم المصادقة الثنائية)

وبشكل عام يجب اتّباع الممارسات التاليّة:

  • عدم فتح  والضغط على  كل الملفات والروابط  التي تصلكم، والنظر بعين الشك والحذر الشديدين مهما كانت الجهة المرسلة فالأساس في هذه الحالة هو الشك بأن الملف أو الرابط المرفق خبيث، التأكد من  معرفة المرسل. حاولوا الاتصال بالمرسل لمعرفة سبب وصول الرسالة في حال عدم توقع هذا التواصل. تتوقعوها. الحذر  من الروابط التي تصل ولا تضغطوا عليها بدون معرفة إلى أي صفحة يؤدي ذلك الرابط.
  • وجود بروتوكول HTTPS ورمز القفل لا يعني بالضرورة أن الموقع موثوق به أو أن من يديره لا يقوم بأي عمل خبيث
  • يمكن التحقق من حالة SSL Certificate لموقع ما عبر هذا الموقع، وذلك من خلال وضع اسم الموقع في خانة الإدخال ثم النقر على زر البدء، يقوم حينها الموقع بإجراء عدة فحوص للشهادة أوتوماتيكياً وتظهر نتائجها تباعاً، وفي النهاية يقوم بإظهار تقرير مفصل عن حالة الشهادة معطياً إياها درجة جودة أفضلها A+
  • يمكنكم دائماً معاينة المواقع وروابط تحميل الملفات للتأكد من مصداقيتها وسلامتها. يمكن فحص الروابط من خلال موقع فايروس توتال وهي خدمة مجانية لفحص وتحليل الملفات والروابط المشبوهة.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة