كيفيّة حماية النّسخ الاحتياطيّة لدردشات واتس آب بتفعيل ميّزة التّشفير بين طرفين

يشير التشفير من طرف إلى طرف عادةً إلى البيانات التي يتم إرسالها من جهاز إلى آخر،  على سبيل المثال، عند استخدام التشفير من طرف إلى طرف في تطبيقات المراسلة فإن تشفير الرسالة يتم في الجهاز\الطرف المرسل، وفك تشفير الرسالة يكون في الجهاز\الطرف الهدف المرسل له الرسالة بهذه الحالة، لا تتمكن شركات الإنترنت أو حتى شركة تطبيق التواصل من الوصول إلى محتوى الرسائل. ومع أن واتس آب  WhatsApp يقدم ميزة التشفير بين الطرفين منذ عدة سنوات لآلية المراسلة، إلا أن ميزة التشفير بين طرفين للدردشات الاحتياطية، تعني أنه لا يمكن لأحد الوصول الى النسخة الاحتياطية لدردشات المستخدم من دون مفتاح التشفير الذي لايملكه أحد سوى المستخدم.


ويجدر بالذكر أن واتس آب WhatsApp لا يقوم  بتخزين النسخة الاحتياطية للدردشات على خوادم الشركة، بل ينبغي على كل مستخدم أن يقوم بالنسخ الاحتياطي بمفرده و حفظ النسخ على Apple iCloud لمستخدمي واتس آب على الآيفون  iPhone  أو على غوغل درايف Google Drive  بالنسبة لمستخدمي التطبيق على أنظمة أندرويد.

لتفعيل التشفير بين طرفين للنسخ الاحتياطية:

  1. افتحوا الإعدادات Settings.
  2. انقروا على الدردشات Chats > نسخ احتياطي للدردشات Chat Backup > النسخ الاحتياطي المشفر تماماً بين الطرفَين End-to-end encrypted backup.
  3. انقروا على تشغيل Turn On، ثم اتبع التعليمات لإنشاء كلمة مرور Create A Password أو مفتاح.
  4. انقروا على إنشاء

ملاحظة: لا يمكن استعادة نسختكم الاحتياطية إذا فقدتم دردشاتك في واتساب ونسيتم كلمة المرور أو المفتاح الخاصين بكم. لا يمكن لواتساب إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بكم أو استعادة نسختكم الاحتياطية نيابةً عنكم. لذلك ننصحكم باستخدام برنامج إدارة كلمات مرور من أجل تجنّب ضياع كلمات السّر أو استخدام كلمات مكرّرة أو ضعيفة.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة