تحذير! حملة تصيّد تستهدف مستخدمي مايركوسوفت و تستغلّ موضوع الصّراع الرّوسي-الأوكراني

كما هو الحال مع أي حدث عالمي، يكثّف القراصنة جهودهم لاستغلال أخبار الصراع الروسي الأوكراني. حيث كشفت Malwarebytes عن حملة رسائل تصيّد احتيالي تستهدف مستخدمي مايركوسوفت Microsfot تحذرهم من محاولة اختراق حساباتهم عن طريق تعرّضها ل “نشاط تسجيل دخول غير معتاد مصدره موسكو” وبهذه الطريقة وبسبب انتشار أخبار الصراع بين البلدين، قد يقع بعض المستخدمين ضحية هذا النوع من الهجمات.

نص الرسالة الإحتياليّة:

Unusual sign-in activity

We detected something unusual about a recent sign-in to the Microsoft account

Sign-in details

Country/region: Russia/Moscow

:IP address

Date: Sat, 26 Feb 2022 02:31:23 +0100

Platform: Kali Linux

Browser: Firefox

A user from Russia/Moscow just logged into your account from a new device, If this wasn’t you, please report the user. If this was you, we’ll trust similar activity in the future.

Report the user

Thanks

The Microsoft account team

وتوفر الرّسائل الاحتيالية بعد ذلك زراً “للإبلاغ عن المستخدم” وخيار إلغاء الاشتراك، وفقاً لتحليل Malwarebytes. يؤدي النقر على الزر إلى إنشاء رسالة جديدة بعنوان “إبلاغ عن المستخدم”. ويشير عنوان البريد الإلكتروني للمستلم إلى Microsoft account protection.

أوضح الباحثون: “من شبه المؤكد أن الأشخاص الذين يردّون على هذا البريد سيتلقون طلباً للحصول على تفاصيل تسجيل الدخول، وربما بيانات الدفع، على الأرجح عبر صفحة تصيّد زائفة”. مما يعرّض المستخدمين لخطر فقدان حساباتهم. أفضل شيء يتوجّب فعله هنا هو عدم الرد وحذف رسالة البريد الإلكتروني”

كيف نحمي أنفسنا؟

  • يرجى عدم التسرّع في النقر على الروابط أو الملفّات المشبوه بها، فيقوم المهاجمين باستغلال عواطف الضحايا أو الأخبار العالمية أو حاجاتهم لشن الهجمات الإلكترونيّة
  • يمكنكم دائماً معاينة المواقع وروابط تحميل الملفات للتأكد من مصداقيتها وسلامتها. يمكن فحص الروابط من خلال موقع فايروس توتال وهي خدمة مجانية لفحص وتحليل الملفات والروابط المشبوهة
  • ينصح بتنصيب برنامج مضاد للفيروسات على أجهزتكم
  • يمكنكم الاطّلاع على هذه الدليل من سلامتِك لتقليل الرسائل الغير مرغوب بها Spam

ويعتبر هذا التهديد من أساليب الهندسة الاجتماعيّة. الهندسة الاجتماعية هي فن استخدام الحنكة والحذاقة من قبل المهاجم، لخداع الضحية بحيث تقوم بشكل إرادي وطوعي بكشف معلومات سريّة أو بإعطاء المهاجم الفرصة للوصول للمعلومات السرية.

للمزيد عن هذا الموضوع يمكن الاطّلاع على هذه المقالة من سلامتك ويكي.

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة