ميتا Meta ستؤجل التشفير بين الطرفيات لمسنجر Messenger وانستغرام Instagram حتى عام 2023

ذكرت صحيفة تيليغراف أن شركة ميتا Meta (فيسبوك سابقاً) سوف تأجل موعد البدء بتشفير المراسلات بين الطرفين بشكل تلقائي على منصتي فيسبوك وانستغرام حتى عام 2023. حيث كان مخطط الشركة الأول هو تطبيق هذه الخطوة في عام 2022 لكن نوّه أنتيجون ديفيس رئيس الأمان في ميتا إلى حاجة الشركة لوقت إضافي لتفعيل خاصية التشفير بين الطرفيات بشكل تلقائي.

تُعد تقنيّة التشفير بين الطرفيات End-to-End Encryption التي تسمى اختصاراً E2E، ثورة في عالم الاتصالات للحفاظ على سرية الاتصالات وحماية الخصوصيّة. حيث تتيح التقنيّة نقل الرسائل عبر الخوادم وشبكات الاتصال بشكل مشفر دون أن تستطيع الشركات المقدّمة للخدمة أو المتنصتين على الشبكات معرفة محتوى الرسائل. كما تحمي هذه التقنيّة من تسرب البيانات وهجمات إلكترونيّة عدّة.

المزيد: ما هو تطبيق المراسلة الأفضل من ناحية الخصوصيّة والأمان؟

الجدير بالذكر أنه قد تمّ تفعيل التشفير لبرنامج مسنجر Facbook Messenger في شهر سبتمبر ولكن بشكل غير تلقائي/أتوماتيكي. هذا يعني أنه يجب على المستخدمين اختيار الشخص الذي يودون الاتصال معه من قائمة الاتصال ثم تفعيل خيار التشفير بالنقر على الخيارات، ثم الضغط على خيار المحادثة السريّة Secret Conversation

في وقتٍ سابق من هذا العام، نشرت منظمة ProPublica تقريراً يفيد بأنّ شركة فيسبوك Facebook المالكة لواتساب WhatsApp تستطيع الوصول إلى رسائل مستخدمي واتساب عند الحاجة، على الرغم من وجود خاصيّة التشفير بين الطرفيات End-to-End Encryption.

نحثّ المستخدمين على تحرّي أي خدمة يُقبلون على استخدامها ومراجعة سياسة الخصوصيّة والأمان الخاصّة بها، ثم اختيار الخدمة التي تجمع أقل قدر ممكن من البيانات وتستخدم أفضل تقنيات الأمان، مثل التشفير بين الطرفيات End-to-End Encryption. كما يمكنكم الاطّلاع على هذه المقارنة بين أشهر تطبيقات المراسلة من زاوية الأمن وخصوصية المستخدمين.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة