كيفيّة تنصيب واستخدام برنامج بليتش بِت BleachBit لحذف الملفات بشكل آمن ونهائي

عند حذف الملفات بالطريقة التقليديّة، لا يقوم نظام التشغيل عادة بحذفها بشكل نهائي وآمن، فيمكن استعادة معظم هذه الملفات عن طريق استخدام أدوات استرجاع البيانات Recovery. هناك عدّة طرق وبرامج لحذف الملفات بشكل آمن/نهائي عن طريق إزالتها أولاً، ثم طمسها ببيانات عشوائيّة ليتم الكتابة فوقها وبالتالي يصعب استرجاعها عند وقوع الجهاز في أيدٍ مسيئة. ويجدر بالذكر أن تدمير الأقراص الصلبة الداخليّة أو الخارجية بشكل فيزيائي، مثل كسر القرص الصلب Hard Disk، هو أفضل طرق التخلّص من البيانات التي حفظت بشكل سابق.

على سبيل المثال في نظام ويندوز يمكن البحث عن الملفات المحذوفة ضمن سلة المحذوفات Recycle Bin واستعادتها. بعد إفراغ سلة المحذوفات لا يتيح نظام التشغيل استعادة هذه الملفات ويبدو أن الملفات وبالتالي البيانات قد حذفت نهائياً. لكن في الواقع، تبقى البيانات موجودة على القرص لكن ما يتم حذفه هو عنوان وجودها في سجل نظام التشغيل.

برنامج بليتش بت Bleachbit هو برنامج مفتوح المصدر Open Source ووظيفته هي إزالة الملفات غير الضرورية من أجهزتكم. بالإضافة لذلك يقوم البرنامج بطمس أو تدمير البيانات والملفات المحذوفة أي التي تم حذفها مسبقا بحيث يصعب حتى للخبراء استعادتها.

يعمل البرنامج على نظام التشغيل ويندوز Windows وعلى نظام التشغيل لينوكس Linux.

بدايةً، نذهب إلى هذا الموقع (https://www.bleachbit.org/download) وننقر على نظام التشغيل الخاص بنا. في هذا المثال، سوف نقوم بتنصيب البرنامج على نظام ويندوز Windows 10

ثم ننقر على BleachBit installer .exe لتحميل ملف التنصيب

بعد ذلك ننقر على حفظ الملف Save File

ثم نختار اللغة وننقر على موافق OK

هنا نضغط التالي لبدء عملية التنصيب

ونوافق على شروط البرنامج للمتابعة

ثم نختار إذا أردنا السماح للبرنامج بالعمل على جميع حسابات مستخدمي البرنامج أو لحساب واحد 

نختار موقع التنصيب ونضغط على التالي

هنا يتيح لنا البرنامج بعض الخيارات، مثل تعليقه على سطح المكتب أو شريط المهام

بعد انتهاء التنصيب، نضغط على التالي مرة أخيرة

الآن يمكننا نقر زر الماوس الأيمن على أي ملف نريد حذفه بشكل آمن ونهائي ونختار Shred with BleachBit 

سيتم ارسالنا بشكل تلقائي إلى البرنامج وسيطلب منا تأكيد الحذف. إذا كنا متأكدين، يجب النقر على حذف Delete. وهكذا يتم حذف الملفات بشكل آمن

أيضاً، من واجهة البرنامج ذاتها، يمكننا البحث عن ملفات وحذفها كليّاً، مثل ملفات تعريف الارتباط Cookies أو ملفات ال cache

نهايةً، تستطيعون الاطّلاع على برنامج ايريزر Eraser الذي يقوم بعمل مشابه لبرنامج BleachBit. ولقراءة المزيد عن هذا الموضوع يمكنكم مراجعة هذه المقالة من سلامتك ويكي.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة