تحذير! ثغرات أمنيّة جديدة في أندرويد Android بعضهم قد تم استغلالهم من قبل قراصنة

ذكرت النشرة الأمنيّة الخاصّة بـ اندرويد Android إصلاح 39 ثغرة أمنيّةٍ في نظام التشغيل اندرويد Android ستّة منهم من نوع “هجوم دون انتظار zero-day vulnerability” وهذا يعني أنّ الثغرات قد استغلّها مهاجمون قبل أن تكتشفها الشركة أو تصلحها.

تمكّن احدى هذه الثغرات المهاجمين من السيطرة على أجهزة الضحايا عن طريق الحصول على أذونات لذاكرة الجهاز ثم إعطاء أوامر تعسفيّة. كما يستطيع القراصنة استغلال ثغرات أخرى عن طريق تنفيذ تعليماتٍ برمجية عن بُعد Remote Code Execution وذلك عبر إرسال ملفات خبيثة تلحق الضرر بأجهزة المستخدمين.

وأضافت غوغل Google في مدونتها الخاصّة بالتحديثات الأمنيّة أنّها لن تُفصح عن معلوماتٍ كافية متعلّقة بالثغرة وذلك حتّى يستطيع معظم المستخدمين تحديث أنظمتهم قبل أن يكتشف عدد أكبر من القراصنة كيفيّة استغلال هذه الثغرة ويشنّوا هجماتهم على مستخدمي الأنظمة غير المحدّثة. 

كيف نحمي أنفسنا؟

  • يرجى تنصيب آخر تحديث لنظام التشغيل آندرويد Android عن طريق الذهاب الى الاعدادات Settings ← النظام System ← البحث عن تحديثات Check for updates ثم تنصيب التحديث
  • يجب علينا عدم فتح أو تنزيل أي ملفات تصلنا على أي قناة تواصل، والتأكّد من المرسل عن طريق وسيلة تواصل أخرى
  • لتحديد رسالة بريد إلكتروني احتياليّة، تحققوا من عنوان البريد الإلكتروني للمرسل بحثاً عن أية أخطاء إملائية او نحوية ولا تنقروا على الروابط أو المرفقات إلا إذا كنت تثق في المرسل بنسبة 100 بالمائة. بامكانكم فحص الروابط والملفات من خلال موقع VirusTotal كما يمكنكم التواصل مع المرسل المزعوم باستخدام  وسيلة أخرى للتأكد من هويتهم.

لقراءة المزيد: ميزات أمنية جديدة نظام أندرويد 10 تمكّن المستخدمين من التحكم بالبيانات التي تتم مشاركتها

يَنصح فريق سلامتك المستخدمين بالمواظبة على البحث عن تحديثاتٍ لجميع البرامج أو الخدمات التي تستخدمونها، وذلك لحماية أنفسكم من أي مخاطر تهدد سلامتكم الرقميّة.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة