غوغل تمنح 10,000 مفتاح أمان مجاني للمستخدمين المعرضين لمخاطر عالية على الانترنت

نشرت غوغل على مدونتها توزيع 10,000 مفتاح أمان U2F للمستخدمين المعرضين لمخاطر ألكترونيّة، مثل السياسيين، الصحفيين، والعاملين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان. وأضافت الشركة أن معظم الهجمات التي تمّ كشفها كانت من قبل عصابات مدعومة من حكومات.

ما هي مفاتيح الأمان U2F؟

مفاتيح الأمان U2F هي عبارة عن مفاتيح USB أو مفاتيح NFC صممت لكي تلعب دور الخطوة الثانية في عملية التحقق بخطوتين Two Factor Authentication التي باتت تدعمها معظم المنصات والخدمات على الانترنت. وتتمتّع هذه المفاتيح بدرجة عالية من الحماية حيث يتم التحقق من هويّة المستخدم عن طريق التأكّد من وجود المفتاح في المكان ذاته حين تسجيل الدخول. 

جاء قرار الشركة بعد الكشف عن تقارير تفيد بأنّه تمّ استهداف ما يقارب بـ 14,000 مستخدم من قبل مجموعات مدعومة من الحكومة الروسيّة. وقالت غوغل إنها حظرت جميع رسائل البريد الإلكتروني الخبيثة في هذا الهجوم، ولكن بسبب اعتقاد الشركة أن القراصنة يتم دعمهم من قبل حكومات، تمّ اتخاذ معايير إضافية، مثل تحذير المستخدمين أنّه يتم استهدافهم أو إرسال مفاتيح أمان لهم.

ويجدر بالذكر أنّه يمكن استخدام الهاتف الذكي كمفتاح أمان لتوفير طبقة حماية اضافيّة، يمكنكم الاطّلاع على هذا المقال لاستعمال الخاصيّة على أجهزة أندرويد Android أو على هذا المقال لاستخدامها على أجهزة ابل Apple. أو يمكن استخدام أحد تطبيقات المصادقة، مثل تطبيق أوثي Authy أو أداة غوغل للمصادقة Google Authenticator.

سواء كنتم أشخاص معرضين للخطر أم لا، نحث جميع المستخدمين على تفعيل خاصّية التحقّق بخطوتين أينما وجدت عن طريق اتّباع أحد هذه الأدلّة.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة