ما هو سبب قفل أجهزة شاومي Xiaomi في بعض البلاد التي من ضمنها سوريا والسودان؟

بعد انتشار عدد كبير من الشائعات المتعلّقة بأسباب توقف عمل هواتف شاومي Xiaomi في بلاد مثل سوريا. صرّح موقع XDA Developers أن شركة شاومي قد بدأت بقفل الهواتف التي يتم تفعيلها في البلاد التالية: سوريا، السودان، كوبا، كوريا الشمالية، إيران، ومنطقة شبه جزيرة القرم. حيث بدأت الشركة بتنفيذ هذا العمل بناءاً على قوانين الاستيراد والتصدير الخاصة بالشركة.

وتبيّن الصورة أدناه الرسالة التي تعرض على الهواتف التي يتم إقفالها، وتفيد الرسالة بأن سياسة شاومي لا تسمح ببيع أو استخدام هذا المنتج في البلاد الذي حاول المستخدمين تفعيله بها، ويمكن مراجعة مركز الخدمة للحصول على معلومات اضافيّة.

Source: u/yn4v4s

كما صرّح أحد المتحدّثين الرسميين لموقع Global Times أن الشركة لا تستهدف أي سوق تجاري معيّن بل إقفال الأجهزة هو اتباع لقوانين إدارة إقليمية تهدف إلى منع التهريب عبر السوق السوداء وحماية أمن بيانات المستخدمين. وأضاف المتحدّث أن حجب الخدمة هو أمر مؤقّت ولكن لم تعلن الشركة عن أي معلومات أو تواريخ لفك حجب الأجهزة.

ويجدر بالذكر أن شركة شاومي ليست الوحيدة التي حجب خدماتها في بلاد مثل سوريا، بل قامت شركة غوغل Google أيضاً بحجب خدماتها والذي دفع العديد من المستخدمين إلى استخدام متاجر خارجيّة غير آمنة. يمكنكم اتباع الخطوات في هذه المقالة لفك حجب خدمات غوغل، مثل الوصول إلى متجر التطبيقات Google Play أو الإيميل Gmail. 

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة