تحذير! تحديث جديد لنظام ويندوز Windows يصلح 66 ثغرة أمنيّة يتم استغلال إحداها من قبل القراصنة

بعد التحديث العاجل الذي أطلقته أبل Apple لإصلاح ثغرة أمنيّة خطيرة، قامت شركة مايكروسوفت بإصدار تحديث لإصلاح 66 ثغرة أمنيّة في نظام التشغيل ويندوز Windows، حيث صُنّفت الثغرات كالتالي: 3 ثغرات عالية الخطورة، 62 ثغرة هامّة، وثغرة واحدة متوسّطة الخطورة. ويجدر بالذكر أنّ أحد هذه الثغرة عُدّت من نوع “هجوم دون انتظار zero-day vulnerability” وهذا يعني أنّ الثغرة قد استغلّها مهاجمون قبل أن تكتشفها الشركة أو تصلحها.

يجب تحديث نظام ويندوز Windows الخاص بكم فوراً مهما كان إصداره وذلك عن طريق الذهاب الى قائمة ابدأ Start ← الإعدادات Settings ← التحديث الأمان Update & Security ← تحديث نظام ويندوز Windows Update. وينصح دائماً بتشغيل التحديث بشكل تلقائي.

ما هي الملفات المستخدمة لنشر البرمجيّات الخبيثة على أنظمة ويندوز Windows؟

استخدم القراصنة حيل مثل إخفاء برمجيات خبيثة داخل ملفات نصيّة وإرسالها إلى الضحايا لإستغلال أحد الثغرات، وذلك سمح لهم بتنفيذ تعليماتٍ برمجية عن بُعد Remote Code Execution) RCE) وبالتالي القدرة على إلحاق الضرر بأجهزة الضحايا. لذا يجب علينا عدم فتح أو تنزيل أي ملفات تصلنا على أي قناة تواصل، والتأكّد من المرسل عن طريق وسيلة تواصل أخرى. 

وتختلف طريقة استغلال العيوب الأمنيّة هذه من ثغرةٍ إلى أخرى، فيستطيع المهاجمون أن يستخدموا حيلاً اخرى، كحملات التصيّد الإلكتروني Phishing، لتصعيد فعاليّة هجماتهم وإلحاق ضرر أكبر باجهزة الضحايا.

لذا يَنصح فريق سلامتك المستخدمين بالمواظبة على البحث عن تحديثاتٍ لجميع البرامج أو الخدمات التي تستخدمونها، وذلك لحماية أنفسكم من أي مخاطر تهدد سلامتكم الرقميّة.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة