واتساب WhatsApp سوف تتيح قريباً ميّزة تشفير نسخ الدردشة الاحتياطية في السحابة

أعلنت واتساب WhatsApp، الأسبوع الماضي، عن خاصيّة تشفير جديدة تخص النسخ الاحتياطي لمراسلات المستخدمين على السحابة، وذكرت أنّها سوف توفّر هذه الخدمة خلال الأسابيع القادمة لجميع مستخدميها لأجهزة أندرويد Android و آبل Apple. وجاء هذا الخبر بعد أنّ كشف تقرير عن قدرة فيسبوك Facebook على الوصول إلى مراسلات مستخدمي واتساب WhatsApp على الرغم من استخدام التشفير بين الطرفيات.

يستطيع المستخدمين دائماً إنشاء نسخة احتياطيّة على أي خدمة سحابيّة يختارونها، مثل غوغل درايف Google Drive او اي كلاود iCloud. ولا تستطيع شركة فيسبوك الوصول إلى هذه البيانات المحفوظة على خوادم شركات أخرى. 

الميّزة الجديدة سوف تستخدم التشفير بين الطرفيات لحماية نقل النسخ الاحتياطيّة الخاصّة بمراسلاتنا في واتساب WhatsApp من هواتفنا إلى السحابة. حيث تتيح تقنيّة التشفير هذه نقل البيانات عبر الخوادم وشبكات الاتصال دون أن تستطيع الشركات المقدّمة للخدمات السحابية أو المتنصتين معرفة محتوى الرسائل.

الميّزة ستكون اختياريّة حيث سيظهر قريباً خيار لإنشاء مفتاح تشفير مكوّن من 64 رقماً لقفل مراسلاتنا المحفوظة على خوادم الخدمات السحابية. ويمكن للمستخدمين أمّا حفظ هذا المفتاح على أحد خدمات حفظ وإدارة كلمات المرور التي يستخدمونها، مثل خدمة بت واردن Bitwarden، أو حفظ المفتاح داخل واتساب WhatsApp وقفله بكلمة سرّ والتي هي جزء من الخدمة ذاتها المطوّرة من قبل الشركة. كما أكّدت فيسبوك أنّها لن تستطيع القدرة على معرفة كلمة المرور هذه.

على الرغم أنّ الميزة سوف تكون اختياريّة، نحث جميع مستخدمي واتساب WhatsApp على تفعيلها حيث أنّها توفر طبقة حماية إضافية على بياناتنا المخزّنة على خوادم الشركة. 

توضّح الصورة أدناه خطوات تشفير واسترجاع نسخ الدردشة الاحتياطية في السحابة.

Source: Facebook

بعد إنشاء النسخة الاحتياطيّة المشفّرة، سوف يتم حذف أي نسخ قديمة غير مشفّرة بشكل تلقائي، ولا يترتب على المستخدمين أخذ أي إجراءات إضافيّة.

نحثّ المستخدمين على تحرّي أي خدمة يقبلون على استخدامها ومراجعة سياسة الخصوصيّة والأمان الخاصّة بها، ثم اختيار الخدمة التي تجمع أقل قدر ممكن من البيانات وتستخدم أفضل تقنيات الأمان. كما يمكنكم الاطّلاع على هذه المقارنة بين أشهر تطبيقات المراسلة من زاوية الأمن وخصوصية المستخدمين.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة