تحذير! تحديث عاجل لإصلاح ثغرة خطيرة في أجهزة ابل Apple بعد تقرير عن حملات تجسّس

أصدرت شركة أبل Apple تحديثاً عاجلاً لإصلاح ثغرة أمنيّة خطيرة في أجهزة اي او اس iOS، ماك macOS، وأنظمة الساعة الذكيّة watchOS. حيث نشرت مجموعة سيتزن لاب Citizen Lab التابعة لجامعة تورونتو تقريرا يوضّح حملات تجسس تمكّنت من استغلال الثغرة من غير الحاجة إلى تفاعل الضحيّة.

يجب على مستخدمي أجهزة آبل Apple تنصيب آخر تحديث على كافّة أجهزتهم، وذلك عن طريق الذهاب إلى إعدادات الجهاز Settings ← الإعدادات العامّة General ← البحث عن تحديث النظام Software Update ثم النقر على تحديث Update. ويستحسن دائما تفعيّل التحديث التلقائي Automatic Updates من القائمة ذاتها. يرجى التأكّد أنّ إصدار نظام أجهزة ايفون وايباد هو  14.8، ونظام ماك macOS Big Sur هو 11.6 ونظام الساعة الذكيّة watchOS هو 7.6.2

وأضاف باحثون في Citizen Lab أنّ الثغرة قد تمّ استغلالها من قبل مجموعة NSO المعروفة بتطوير برمجية التجسّس بيغاسوس Pegasus، والتي قامت بتطوير أسلوب اختراق غير مسبوق يستطيع اختراق أي نظام لأجهزة ابل Apple غير المحدّثة من غير تفاعل المستخدمين مع القراصنة على الاطلاق.

ويجدر بالذكر أن حملة التجسّس هذه استهدفت صحفيين ومحامين، حيث نوّه التقرير إلى اختراق أجهزة بعض الصحفيين العرب من غير تحديد اسمائهم.

وذكرت ابل Apple في مدونتها الخاصّة بالتحديثات الأمنيّة أنّها لن تُفصح عن معلوماتٍ كافية متعلّقة بالثغرة وذلك حتّى يستطيع معظم المستخدمين تحديث أنظمتهم قبل أن يكتشف عدد أكبر من القراصنة كيفيّة استغلال هذه الثغرة ويشنّوا هجماتهم على مستخدمي الأنظمة غير المحدّثة. 

ينصح فريق سلامتك المستخدمين بالمواظبة على البحث عن تحديثاتٍ لجميع البرامج والتطبيقات التي تستخدمونها، وذلك لحماية أنفسكم من أي مخاطر تهدد سلامتكم الرقميّة.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة