فيسبوك مسنجر الآن يتيح تقنيّة التشفير بين الطرفيات End-to-End-Encryption …. لماذا يعدّ هذا خبراً جيداً للمستخدمين؟

لرفع مستوى حماية المستخدمين، تستخدم العديد من التطبيقات، مثل واتساب WhatsApp و سيجنال Signal ، بتفعيل خاصيّة التشفير بين الطرفيات End-to-End-Encryption  أعلنت شركة فيسبوك Facebook مؤخراً عن توفير هذه الخاصيّة في تطبيق مسنجر Messenger وذكرت أنّه سيتم إضافتها إلى انستغرام Instagram قريباً. ولكن لم تقوم الشركة بتفعيل التشفير بين الأطراف بشكلٍ تلقائي في مسنجر أو انستغرام وتركت الخيار للمستخدمين لتفعيلها، حيث يختلف ذلك عن التطبيقات التي تفعّل التشفير بشكل تلقائي مثل سيجنال Signal وواتساب WhatsApp. في هذا المقال سوف نتعرف على تقنيّة التشفير بين الطرفيات، كيفيّة عملها ومدى أهميتها.

تعد تقنيّة التشفير بين الطرفيات End-to-End Encryption التي تسمى اختصاراً E2E، ثورة في سريّة الاتصالات وحماية الخصوصيّة. حيث تتيح التقنيّة نقل الرسائل عبر الخوادم وشبكات الاتصال دون أن تستطيع الشركات المقدّمة للخدمة أو المتنصتين على الشبكات معرفة محتوى الرسائل. كما تحمي هذه التقنيّة من تسرب البيانات وهجمات إلكترونيّة عدّة.

المزيد: ما هو تطبيق المراسلة الأفضل من ناحية الخصوصيّة والأمان؟

كيف تعمل هذه التقنيّة؟

عندما يتم إرسال بيانات بين طرفين على الانترنت من غير أي تشفير، يمكن أن تقع هذه البيانات بين يدي أحدهم مثل مزود خدمة الإنترنت Internet Service Provider، ولكن عندما نستخدم التشفير من طرف إلى طرف، يتم تشفير البيانات التي نقوم بإرسالها ولا يمكن فك تشفيرها إلى على جهاز الشخص المستلم، وتتم عادةً هذه العمليات عن طريق مفاتيح سريّة وعامّة. وبهذه الطريقة من الصعب على أي شخص الحصول على البيانات التي نقوم بإرسالها، فحتّى إن وقعت هذه البيانات بين يدي متنصّتين، سوف تكون مشفّرة وغير مفهومة.

مع الأسف لا تقوم بعض الخدمات بتفعيل هذه التقنيّة بشكل تلقائي، مثلاً على فيسبوك Facebook Messenger، لتفعيل التشفير، يجب الذهاب إلى الشخص الذي نود استخدام التشفير معهم، النقر على الخيارات، ثم على المحادثة السريّة Secret Conversation.

نحثّ المستخدمين على تحرّي أي خدمة يقبلون على استخدامها ومراجعة سياسة الخصوصيّة والأمان الخاصّة بها، ثم اختيار الخدمة التي تجمع أقل قدر ممكن من البيانات وتستخدم أفضل تقنيات الأمان، مثل التشفير بين الطرفيات End-to-End Encryption. كما يمكنكم الاطّلاع على هذه المقارنة بين أشهر تطبيقات المراسلة من زاوية الأمن وخصوصية المستخدمين.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة