ما هي خدمة VPN وهل تحمينا من الاختراق؟

الشبكة الخاصة الافتراضية Virtual Private Network هي طريقة لربط شبكة محلية LAN بشبكة محلية أخرى باستخدام الإنترنت بحيث تظهر الشبكتان المتصلتان ببعضهما عبر الإنترنت وكأنهما شبكة محلية واحدة. البرمجيات التي تعتمد عليها هذه الطريقة تقوم بعملية تشفير Encryption البيانات المنقولة عبر الإنترنت لمنع التجسّسّ عليها ومعرفة محتواها دون أن تحمل مستخدمي الشبكة الافتراضية أي عبءٍ زائد.

كذلك يمكن استخدام الشبكة الخاصة الافتراضية لتجاوز مزود خدمة الإنترنت Internet Service Provider الذي يقوم بحجب المواقع أو مراقبة محتوى الرسائل وعادات التصفح الخاصّة بالمستخدمين، أو الدول التي لا تحمي قوانينها خصوصية المشتركين.

ما هي الهجمات التي يمكن لخدمة VPN أن تمنعها؟

هجوم الشخص في المنتصف Man in the Middle Attack: يحصل هذا الهجوم عندما يستطيع المهاجمين التسلّل بينكم وبين الشخص أو خادم الويب الذي تحاولون الاتصال بهم عبر الإنترنت. حيث يستطيع القراصنة  اعتراض البيانات التي يتم تبادلها بين الجهتين .. أو حتى تعديلها من دون علم الضحية.تساعد خدمة VPN في منع هذا الهجوم حيث أنّها تخفي عنوان IP الخاص بالضحيّة مما يصعّب على القراصنة شنّ هذا الهجوم.

الاختراق عن بعد Remote Hacking: يستغل هذا الاختراق عنوان اي بي IP Address الخاص بالضحايا أيضاً. فعندما نزور مواقعاً على الانترنت من غير استخدام VPN، تستطيع  بعض المواقع جمع عناوين IP Addresses خاصتنا، ويمكن للقراصنة شن عدّة هجمات عن بعد باستخدام هذا العنوان. ولكن استخدام VPN لا يعطي أي مواقع عنوان IP الحقيقي الخاص بنا.

هجوم الحرمان من الخدمة Denial of Service Attack: هو نوع من الهجمات الخبيثة يقوم بها المهاجم أو مجموعة من المهاجمين بهدف إخراج الحاسب أو الحواسيب أو موارد الشبكات المستهدفة عن الخدمة لفترة محدودة أو بشكل دائم. قد يقوم القراصنة بهذا الهجوم لغرض مضايقة الضحيّة أو قطع الخدمة عنهم لشن هجمات من نوع آخر. ولكن يحتاج المهاجمون عادةً إلى عنوان IP الخاص بالضحيّة للقيام بهذا الهجوم.

كيفية إعداد واستخدام سايفون في بي إن Psiphon VPN على جهاز أندرويد

ما هي الهجمات التي لا يمكن لشبكة VPN الحماية منها؟

على الرغم من أن خدمة VPN توفر طبقة منالخصوصيّة عن طريق إخفاء عنوان IP الخاص بالمستخدمين، لا يمكن لها حمايتنا من جميع الهجمات الالكترونيّة. فقد يظن البعض أن استخدام VPN يمكننا من الضغط على أي رابط أو تحميل أي ملف من الانترنت دون إلحاق الضرر بأجهزتنا. ولكن في الواقع، لا توفر خدمة VPN حمايةً كاملةً لأجهزتنا وحساباتنا. باختصار، الشبكة الخاصة الافتراضية Virtual Private Network تحمي فقط من الهجمات التي تحتاج إلى عنوان IP الخاص بنا، ولا تحمي من الهجمات الاخرى، مثل التصيّد الاحتيالي Phishing، البرمجيات الخبيثة Malware، أو برمجيات التجسّس Spyware. ويجدر بالذكر أن بعض خدمات VPN الغير موثوق بها قد تسهّل عمل القراصنة عن طريق تسريب بيانات المستخدمين أو بيعها لأطراف ثالثة  بيع عناوين IP الخاصّة بالمستخدمين، لذا يجب علينا اخذ الحيطة والحذر عند استخدام خدمات VPN – خصوصاً التي تدعي أنها سريعة أو مجانية – وتحرّي أي خدمة قبل استخدامها.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة