ما هي المخاطر التي تحيط مواقع البرامج والألعاب المقرصنة؟

كشف باحثون في شركة أفاست Avast برمجيّة خبيثة يتم نشرها عن طريق ألعاب شهيرة مقرصنة، حيث تستطيع هذه البرمجيّة إيقاف عمل برامج مضادات الفيروسات Antivirus على جهاز الضحيّة ثم إلحاق الضرر به.

وأطلق على البرمجيّة الخبيثة اسم Crackonosh التي بدأ نشاطها عام 2018 في استغلال ألعاب شهيرة مثل جي تي اي 5 GTA وان بي اي  NBA 2K19 و Pro Evolution Soccer 2018 وتبيّن أنّ مصدر البرمجيّة هو جمهورية التشيك.

ما هي البرامج أو الألعاب المقرصنة؟

البرامج المقرصنة هي نسخة من البرامج الاعتيادية التي يقوم المستخدمون بشرائها ولكن يتم عادةً تقديمها “بشكل مجاني”، وغالباً يتم التلاعب بهذه البرامج أو الالعاب. حيث يقوم الشخص الذي استطاع الحصول على شيفرات البرنامج بالتلاعب به لإدخال برامج ضارة أو لغرض آخر مفيد لمن قام بهذا العمل.

في حال برمجيّة Crackonosh فقد استطاع المهاجمين إدخال أدوات تعدين عملات رقمية المشفرّة Cryptocurrency Mining، حيث تمّ جني ما يقارب 2 مليون دولار أمريكي عن طريق استغلال 222 ألف جهاز حول العالم. وأضاف التقرير أنّه كان يتم تنصيب البرمجيّة حوالي ألف مرّة في كل يوم.

ولا تقتصر مخاطر تنزيل البرامج والألعاب المقرصنة على تعدين العملات الرقميّة فقط، فيستطيع القراصنة تنصيب برامج اخرى، مثل برامج الفدية Ransomware التي تمكّنهم من تشفير الملفات على الجهاز المصاب وجعلها بذلك غير متاحة لصاحبها وفي الحين ذاته طلب حوالة مالية مقابل فك تشفير الملفات وإتاحتها لصاحبها.

يمكنكم أيضاً الاطّلاع على: ماذا نفعل اذا أُصبنا ببرمجيات الفدية الإلكترونيّة ؟ وماهي أهم الممارسات للوقاية منها؟

كيف نحمي أنفسنا من هذا الخطر؟

  • لتجنب الوقوع ضحيةً للملفات الضّارة ننصح بتجنّب المحتوى المقرصن تماماً
  • يمكنكم الاطّلاع على هذه المقالة من سلامتك ويكي للتعلم عن بعض مضادات الفيروسات Antivirus التي توفّر نسخ مجانيّة عن طريق مواقعها الرسميّة
  • إذا أردتم حماية بياناتكم وخصوصيتكم عن طريق تنصيب برامج مضادات الفيروسات أو استخدام الشبكة الخاصة الافتراضية VPN، فالذهاب إلى المواقع المقرصنة هو الطريق الخطأ، حيث يحيط هذه المواقع العديد من المخاطر. لتجنب الوقوع ضحيّة للملفات الضّارة ننصح بتجنّب المحتوى المقرصن تماماً
  • يرجى الانتباه من هجمات التصيّد Phishing، لا تفتحوا كل الملفات أو الروابط التي تصلكم ، تأكدوا من هوية الشخص المرسل. يمكنكم دائماً معاينة الملفات والروابط عن طريق موقع VirusTotal قبل فتحها أو النقر عليها

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة