تحذير! محاولات احتياليّة تنتحل شخصيّة منظمات إنسانية وتنشر فرص عمل مزيّفة

رصد أعضاءٌ في المجتمع المدني السوري حسابات مزيّفة على واتس اب WhatsApp تدّعي توفير فرص عمل للسوريين وتنتحل شخصيّة منظمات إنسانية، حسابات مثل هذه تخفي مآرب قد تكون خبيثة، كجمع بيانات المستخدمين، استخدامها ضدّهم أو ابتزازهم بها.

قد تقوم هذه الحسابات المزيّفة بمشاركة منشورات تعلن عن وظائف أو تقوم بالتواصل معكم عبر أحد منصّات التواصل الاجتماعي. ولكن تكون طريقة التوظيف مثيرة للشك، حيث يتم استخدام وعود فارغة، كالحصول على العمل بشكل سريع ومن غير أي مقابلة، وذلك لدفع المستخدمين إلى إرسال وثائق هامّة، صور الهويّة وبيانات شخصيّة أخرى.

ويجدر بالذكر أنّه من الضروري عدم مشاركة الصور الشخصيّة مع هذه الجهات المثيرة للشك، ونخص بالذكر النساء والأطفال، فمن الممكن استخدام تقنيّات لفبركة هذه الصور وابتزاز الضحيّة بها. على سبيل المثال، يمكن للمهاجمين استخدام صورة واحدة فقط من ملف سيرة ذاتيّة أو حساب تواصل اجتماعي والتلاعب بها لتظهر على شكل فيديو حقيقي وكأنّ الضحيّة تقوم بفعل عمل مخلّ للآداب.

يمكنكم أيضاً قراءة: ما هي تقنيّة “ديب فيك” Deepfake؟

يرجى اتباع الخطوات التالية لحماية أنفسنا من هذه المخاطر:

  • عدم الرد والتواصل مع الجهات التي توفر فرص عمل بطريقة مثيرة للشك، وألا يتم إرسال أي نوع من البيانات الشخصية لها
  • عادةً تقوم المؤسسات بنشر فرص العمل من خلال حساباتها الرسميّة وتقوم بإجراء مقابلات وامتحانات قبل الموافقة على الموظّفين أو طلب وثائق شخصيّة منهم
  • يمكنكم الذهاب إلى الموقع الرسمي الخاصّ بالمؤسسة (إن وجد) والتأكّد من فرصة العمل، أو يمكن التواصل مع أحد الصفحات الرسميّة الخاصّة بالمؤسّسة للتحقق من الأمر

يعتبر هذا التهديد من أساليب الهندسة الاجتماعيّة. الهندسة الاجتماعية هي فن استخدام الحنكة والحذاقة من قبل المهاجم، لخداع الضحية بحيث تقوم بشكل إرادي وطوعي بكشف معلومات سريّة أو بإعطاء المهاجم الفرصة للوصول للمعلومات السرية.

للمزيد عن هذا الموضوع يمكن الاطّلاع على هذه المقالة من سلامتك ويكي.

وفي هذا الدليل ببعض الممارسات التي يمكننا القيام بها لتقليل خطر الهندسة الاجتماعية ورفع مستوى الخصوصيّة اونلاين.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة