تحذير! ثغرات أمنيّة خطيرة في متصفّح تور Tor Browser قد تمكّن القراصنة من تتبع المستخدمين

قام مشروع تور Tor Project بإصدار تحديث لمتصفّحها Tor Browser، يصلح التحديث عدد من الثغرات الأمنيّة بعضها اعتبرت من درجة عالية الخطورة، حيث يستطيع القراصنة استغلال أحد هذه الثغرات لتتبع المستخدمين.

إذا كنتم من مستخدمي متصفّح تور Tor، يجب تحديث المتصفّح حالاً وذلك عن طريق الذهاب إلى القائمة ثم النقر على مساعدة Help حول المتصفّح About Tor، بعد ذلك يقوم المتصفّح بالبحث عن أخر التحديثات عند ظهور التحديث الأخير يمكنكم النقر على تحديث Update. إذا تم التحديث تلقائيّاً، يرجى التأكد أنّ اصدار المتصفّح هو Tor Browser 10.0.18.

أو يمكنكم تحديث المتصفح من خلال هذا الرابط ، وذلك لأجهزة ويندوز، ماك، لينوكس، وأندرويد.

يتم استغلال الثغرة عن طريق تقنيّة تسمّى scheme flooding اكتشفها باحثين أمنيين خلال الشهر الماضي في شركة FingerprintJS، حيث تمكّن هذه التقنيّة القراصنة من تتبّع المستخدمين عند تصفّحهم للأنترنت عبر متصفحّات، مثل غوغل كروم Google Chrome، فيرفكس Firefox أو سفاري Safari، وتضمّنت هذه المتصفّحات تور Tor الذي يُعرف بتوفير حماية للمستخدمين وعدم الكشف عن هويّتهم. 

“يمكن استغلال الثغرة الأمنية للوصول إلى بيانات تخصّ التطبيقات المثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بكم من أجل تعيين معرّف فريد لكل مستخدم حتى عند محاولة تبديل المتصفحات أو استخدام وضع التصفح المتخفي أو الشبكة الخاصة الافتراضية VPN” – فريق FingerprintJS.

ينصح فريق سلامتك المستخدمين بالمواظبة على البحث عن تحديثاتٍ لجميع البرامج والتطبيقات التي تستخدمونها، وذلك لحماية أنفسكم من أي مخاطر تهدد سلامتكم الرقميّة.

للمزيد عن متصفح تور وميزات الحماية الرقمية التي يوفرها، قوموا بزيارة دليل سلامتك ويكي حول المتصفح.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة