ميزات أمنية جديدة نظام أندرويد 10 تمكّن المستخدمين من التحكم بالبيانات التي تتم مشاركتها

أعلنت شركة غوغل Google عن مزايا نظام اندرويد الجديد التي توفّر تحكّم أكبر للمستخدمين وتقدّم بيانات عن كيفيّة عمل التطبيقات والأذونات التي تحصل عليها، بالإضافة إلى تحسينات أمنيّة اخرى في النظام.

أولاً، سوف يعرض النظام جميع أذونات الوصول التي تستخدمها التطبيقات عبر لوحة وسائل مرئيّة Dashboard، على سبيل المثال سوف يتم عرض التطبيقات التي تستخدم الكاميرا، الميكروفون، أو تصل إلى بيانات تحديد الموقع. كما سيتم إضافة اشعار في زاوية الشاشة عندما يقوم تطبيق ما باستخدام الكاميرا أو المايكروفون، فيمكن للمستخدمين الانتباه اذا ما قام تطبيق بتسجيل الصوت او الفيديو خلسةً.

تشفير هاتفك الأندرويد – ما أهميته؟ و كيف يمكن القيام بذلك؟

وسوف تضيف الشركة استخدام ميزة الموقع التقريبي وذلك يساعد في حماية الموقع المحدد للمستخدمين، علماً أنّ العديد من التطبيقات لا تحتاج الموقع المحدد الخاص بالمستخدمين للقيام بعملها، مثلاً، يستطيع تطبيق الطقس تقديم الخدمة للمستخدمين من غير الحصول على بيانات الموقع المحدد الخاص بهم، ولكن عن طريق معرفة المنطقة التقريبيّة فقط.

كما ستحسّن غوغل Google أمان البيانات التي يتم نسخها على الهاتف، حيث يقوم عدد من المستخدمين بنسخ بياناتٍ حساسة، مثل العناوين أو كلمات المرور، وتركها في الحافظة clipboard. علماً أنّه قد يستطيع تطبيق ما قراءة البيانات المنسوخة داخل الحافظة clipboard. في النظام الجديد، سوف يتم إعلام المستخدمين عندما يقوم تطبيق ما بمحاولة الوصول إلى الحافظة.

ويجدر بالذكر أنّ أندرويد Android 12 سوف يوقف عمل التطبيقات التي لم يتم استخدامها لمدّة طويلة عبر ميزة السبات hibernation، هذه الميزة ستساعد في ايقاف التطبيقات التي لا يتم استخدامها ولكنها تقوم بأعمال خبيثة خلسةً، مثل التعدين الألكتروني أو التجسّس على المستخدمين.

لم تذكر الشركة الموعد المحدّد لإصدار النظام الجديد ولكن يحتمل إصداره خلال الخريف القادم. في هذه الأثناء، ينصح فريق سلامتك المستخدمين بالمواظبة على البحث عن تحديثاتٍ لجميع البرامج والتطبيقات التي تستخدمونها، وذلك لحماية أنفسكم من أي مخاطر تهدد سلامتكم الرقميّة.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة