تحذير! ثغرات أمنيّة في أجهزة آيفون iPhone وماك Mac بعضهم شديد الخطورة

أطلقت شركة آبل Apple تحديثاتٍ تصلح 43 ثغرة أمنيّة في نظام iOS وثغرة استثنائيّة في macOS قد تمكّن المهاجمين من سرقة بعض بيانات الضحايا وأخذ لقطات شاشة لنشاطاتهم على أجهزة ماك Mac.

لم تُفصح الشركة عن معلوماتٍ كافية متعلّقة بالثغرات الأمنيّة في أجهزة آيفون iPhone وذلك حتّى يستطيع معظم المستخدمين تحديث أنظمتهم قبل أن يكتشف القراصنة هذه الثغرات ويشنّوا هجماتهم على مستخدمي الأنظمة غير المحدّثة.

أمّا بالنسبة للثغرة الموجودة على أجهزة ماك Mac، والتي اكتشفها فريق Trend Micro، يتم استغلالها عندما يقوم القراصنة بتوزيّع ملفّاتٍ ضارّة على أجهزة الضحايا، حيث تقوم هذه الملفات بالوصول إلى ملفّات تعريف الارتباط cookies في متصفّح سفاري Safari، وبالتالي يَسْهُل سرقة بعض البيانات من حسابات المستخدمين، كما يستطيع المهاجمون حقن تعليمات برمجيّة لإعطاء أوامر، مثل أخذ لقطات شاشة للنشاطات التي تتم على الجهاز.

يجب على مستخدمي أجهزة آيفون iPhone تنصيب آخر تحديث على كافّة أجهزتهم، وذلك عن طريق الذهاب إلى إعدادات الجهاز Settings ← الإعدادات العامّة General ← البحث عن تحديث النظام Software Update ثم النقر على تحديث Update. يرجى التأكّد أنّ إصدار النظام  14.6

أمّا بالنسبة لمستخدمي أجهزة ماك Mac، فيمكنهم القيام بالخطوات ذاتها المذكورة أعلاه وبعد ذلك التأكّد أنّ إصدار النظام هو  macOS Big Sur 11.4.

ويستحسن دائما تفعيّل التحديث التلقائي Automatic Updates من القائمة ذاتها.

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة