تحذير! ثغرات أمنيّة خطيرة في نظام اندرويد، 4 منهم تم استغلالهم من قبل قراصنة

ذكرت النشرة الأمنيّة الخاصّة بـ اندرويد Android إصلاح ثغراتٍ أمنيّةٍ في نظام التشغيل اندرويد Android، اربعة من هذه الثغرات من نوع “هجوم دون انتظار zero-day vulnerability” وهذا يعني أنّ الثغرات قد استغلّها مهاجمون قبل ان تكتشفها الشركة أو تصلحها.

تمكّن هذه الثغرات الأمنيّة المهاجمين من السيطرة على أجهزة الضحايا بشكل كامل، ولكن لم تفصح الشركة عن طريقة استغلال الثغرات أو الأفراد الذين قاموا باستغلالها، واكتفت بذكر أن العديد من هذه الثغرات يتم استغلالها عن طريق إعطاء أوامر تعسفيّة عن بعد arbitrary commands على جهاز الضحيّة. كما تتضمّن التحديث إصلاح لثغرات أخرى لم يتم استغلالها بعد.

وذكرت Maddie Stone، عضو في فريق Google Project Zero، على حسابها في تويتر أن الثغرات من نوع “هجوم دون انتظار zero-day vulnerability” موجودة في معرّفات Qualcomm GPU ومعرفات ARM Mali GPU.

يجدر بالذكر أنّه وفقاً لـ StatCounter data، أكثر من %9 من مستخدمي اندرويد Android لا يزالوا يستخدمون نسخة اندرويد اوريو Android Oreo 8.1 من عام 2017، والتي تعتبر نسخة قديمة جداً. وما يقارب %19 ما يزالوا يستخدمون أندرويد باي Android Pie 9.0 من عام 2018.

لذا يرجى تنصيب آخر تحديث لنظام التشغيل آندرويد Android عن طريق الذهاب الى الاعدادات Settings ← النظام System ← البحث عن تحديثات Check for updates ثم تنصيب التحديث.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة