تحذير! مئات ملايين أجهزة ديل Dell معرّضة للخطر بسبب 5 ثغرات أمنيّة

مئات ملايين أجهزة ديل Dell معرّضة للخطر بسبب 5 ثغرات أمنيّة وجدت في مشغّل تحديث البرنامج لمدة 12 عام حتّى أن تم الكشف عليهم عن طريق فريق باحثي SentinelLabs.

تم تصنيف هذه العيوب كثغرات عالية الخطورة بنسبة 8.8 من 10، وقد تمكّن هذه العيوب المهاجمين من تنفيذ تعليمات برمجيّة عن بعد قد تكون خبيثة، بالإضافة إلى الحصول على أذونات داخل النظام والتنقّل بين أجزاء من الشبكة.

كما أصدرت الشركة خطوات لإصلاح الثغرات الأمنيّة وقائمة بالأجهزة المتضرّرة، يمكنكم الاطّلاع على هذه الأجهزة عن طريق النقر على هذه القائمة.

ولم يجد فريق SentinelLabs أي استغلال لهذه الثغرات من قبل المهاجمين بعد، حيث قرر الفريق أنّه لن ينشر طريقة استغلال هذه العيوب الأمنيّة كي لا يسهل على القراصنة عمليّة إلحاق الضرر بالمستخدمين قبل أن يقوم معظمهم بتنصيب اخر تحديث. 

كيف يمكننا حل المشكلة؟

الخطوة الأولى يمكن تنفيذها عبر طريقتين:

  • الطريقة الأولى تعمل بشكل أوتوماتيكي، حيث يمكنكم تنصيب أداة من شركة ديل Dell تقوم بحذف التعريف Driver بشكل تلقائي. أولاً يجب النقر على هذا الرابط، ثمّ إدخال نوع الجهاز، بعد ذلك تقوم الأداة بحذف التعريف.
    • إذا أردتم التأكّد أن أداة الشركة قد حذفت التعريف Driver، يمكنكم القيام بالخطوة الثانية والتأكد أن ملف dbutil_2_3.sys غير موجود
  • الطريقة الثانية هي الذهاب بشكل يدوي إلى جهاز الكمبيوتر This PC ← القرص سي C ← المستخدمين Users ← النقر على اسم المستخدم الخاص بالجهاز ← بيانات التطبيق AppData ← المحلي Local ← ثم النقر على ملف Temp. بعد ذلك، يجب البحث عن dbutil_2_3.sys وعند اختيار هذا الملف، يجب الضغط على زر شفت Shift وزر حذف Delete لحذف الملف بشكل كامل.

الخطوة الثانية:

لمنع هذه المشكلة من الحدوث في المستقبل، يجب تحديث الأدوات التالية:

  • Dell Command Update
  • Dell Update 
  • Alienware Update 
  • Dell System Inventory Agent

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة