تقرير: وثائق مسرّبة تبيّن خطط لهجمات الكترونية متعلّقة بالسلطات الإيرانيّة 

صرّح فريق الأمن الرقمي في شركة Flashpoint عن وثائق مسرّبة تبيّن خطط لهجمات سيبرانيّة تستخدم برامج الفدية Ransomware ومرتبطة أو ذات صلة بالسلطات الإيرانية. تقوم هذه البرمجيّات الخبيثة بقفل أجهزة الضحايا أو تشفير بياناتهم ولا يقوم القراصنة بحل المشكلة حتّى دفع مبلغ من المال.

كما أفادت الوثائق المسرّبة أن مجموعة القراصنة المدعومة حكوميّاً كانت تقوم بوضع خطة لاستهداف مواقع معيّنة في هجمتها، وتبيّن الوثيقة أنّ التخطيط لهذه العمليات قد بدأ خلال العام الماضي. توضّح بعض هذه الخطط الدوافع الماليّة في هذه الهجمات، على سبيل المثال، قد قام القراصنة بكتابة خطوات لتعليم الضحيّة كيفيّة ارسال عملة بيتكوين الرقميّة Bitcoin إلى حسابهم مقابل فك تشفير البيانات.

لم يتوصّل الباحثون إلى نتائج لمعرفة إذا ما قام القراصنة بشنّ هذه الهجمات في الماضي أو أنّهم سوف يقومون بشنّها في المستقبل، ولم يعرف فئة الأفراد أو البلاد التي سوف يتمّ استهدافها.

لحماية أنفسكم من هذه الهجمات، يرجى الاطّلاع على أفضل الممارسات للوقاية من الإصابة ببرامج الفدية:

  • قوموا بعمل نسخ احتياطية متكررة وشاملة لجميع الملفات الهامة وعزلها عن الشبكات المحلية والمفتوحة.
  • استخدموا برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة البرامج الضارة واحرصوا على تحديثها بشكل منظم
  • يرجى توخي الحذر عند فتح مرفقات وروابط البريد الإلكتروني. يمكن معاينة المواقع وروابط تحميل الملفات للتأكد من مصداقيتها وسلامتها. خلال موقع فايروس توتال وهي خدمة مجانية لفحص وتحليل الملفات والروابط المشبوهة.
  • قسّموا شبكاتكم إلى أجزاء لعزل أجهزة الكمبيوتر المهمة ومنع انتشار البرامج الضارة في حالة حدوث هجوم. قوموا بإيقاف تشغيل مشاركات الشبكة غير الضرورية.
  • استخدموا جدار النار Firewall جيد أو فعلوا جدار الحماية المدمج بنظام التشغيل
  • تابعوا أخبار الثغرات والتحديثات على صفحة مشروع سلامتك وغيرها من المصادر حول أمن المعلومات
  • علموا أنفسكم و موظفيكم وعائلاتكم أفضل الممارسات لإبعاد البرامج الضارة عن أجهزتكم. وابقو على اطّلاع بأحدث حيل الخداع بالبريد الإلكتروني والهندسة الاجتماعية

لتعلّم المزيد عن برامج الفدية Ransomware وما الذي يجب فعله عندما تصيب أجهزتنا، يجب قراءة هذا الدليل من سلامتك.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة