تحذير! ثغرات أمنيّة خطيرة في أجهزة آبل Apple – يرجى التحديث حالاً

أصدرت شركة أبل Apple تحديثاً لنظام التشغيل الجديد Big Sur يعالج عيوب أمنيّة خطيرة قد تسمح للبرمجيات الخبيثة التسلّل داخل الأجهزة وأنظمة التشغيل غير الحصينة. يمكنكم حماية أنفسكم عن طريق تحديث نظام التشغيل الخاص بكم في اسرع وقت.

ذكر الباحث الأمني Cedric Owens، مكتشف العيب الأمني، أنّه يتم استغلال الثغرة عن طريق هجمات الاصطياد، عندما يتم توجيه الضحيّة إلى موقع مزيّف ثم طلب تنصيب تطبيق ما، تقوم الضحيّة بالضغط على الملف المتلاعب به، حيث يستطيع الملف تجاوز جميع الخطوط الدفاعيّة في نظام تشغيل OS، من ضمن هذه الخطوط ميّزة Gatekeeper المسؤولة على التحقّق من سلامة التطبيقات التي يتم تنصيبها على الجهاز. وبالتالي لا يظهر أي تحذير على الشاشة لتنبيه الضحيّة أنّها تقوم بتنصيب برمجيات خبيثة.

يجب على مستخدمي أجهزة ماك macOS تنصيب آخر تحديث على أجهزتهم، وذلك عن طريق الذهاب إلى إعدادات الجهاز Settings ← الإعدادات العامّة General ← البحث عن تحديث النظام Software Update ثم النقر على تحديث Update. ويستحسن دائما تفعيّل التحديث التلقائي Automatic Updates من القائمة ذاتها. يرجى التأكّد أنّ إصدار النظام macOS Big Sur 11.3.

ويجدر بالذكر أنّ الشركة قد قامت أيضاً بإصدار تحديث أمني لأجهزة آيفون iOS وآيباد iPadOS يصلح ثغرة أمنيّة قد تسمح للمهاجمين من تنفيذ أوامر خبيثة عن بعد. الثغرة هي من نوع “هجوم دون انتظار zero-day vulnerability” وهذا يعني أنّ الثغرة قد استغلّها مهاجمون قبل ان تكتشفها الشركة أو تصلحها.

ينصح فريق سلامتك المستخدمين بالمواظبة على البحث عن تحديثاتٍ لجميع البرامج والتطبيقات التي تستخدمونها، وذلك لحماية أنفسكم من أي مخاطر تهدد سلامتكم الرقميّة.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة