كيفيّة تنزيل واستخدام بت واردن Bitwarden

ما هي خدمات إدارة كلمات السرّ؟

تطلق تسمية إدارة كلمات السرّ على عملية اختيار كلمات السرّ للحسابات المختلفة وحفظها بشكل آمن وتدويرها أي استبدالها بكلمات سرّ جديدة كل فترة زمنية.

فعلى الرغم من أن تعليمات اختيار كلمات السرّ الجيدة واضحة، إلّا أن الكثير من المستخدمين يجدون صعوبة في اختيار كلمات سرّ جيدة للحسابات الكثيرة التي يديرونها، ويجدون صعوبة في حفظها ما يضطرهم إلى استخدام كلمات سرّ ضعيفة أو تكرار استخدام كلمة السرّ ذاتها على مواقع مختلفة ما يزيد احتمال اختراق حساباتهم في حال حصول تسرب لبيانات الدخول على أحد المواقع. أو يضطرون لتدوينها على ملفات على سطح المكتب أو على الورق مثلا، ما يجعلها عرضة للتسرب أو للضياع. كما يدفع العمل الجماعي ضمن مؤسسة أو فريق الأعضاء إلى الاشتراك بالموارد، بما فيها الموارد الرقمية، كحساب التويتر الخاص بالمؤسسة، ما يعني مشاركة بيانات تسجيل الدخول بين الأعضاء وعادة ما تحمل مشاركة بيانات تسجيل الدخول مجموعة من المخاطر.

الحل الأنسب من وجهة نظر الأمن الرقمي هو استخدام أحد برامج إدارة كلمات السرّ، التي تسمح للمستخدمين بإنشاء كلمات سرّ جيدة وحفظها بشكل آمن ضمن ملف أو ملفات خاصة ببرنامج إدارة كلمات السرّ. بهذا الشكل لا يضطر المستخدم لحفظ أي من كلمات السرّ الكثيرة المخزنة ضمن هذه الملفات. ويكفي للمستخدم عند ذلك حفظ كلمة السرّ الخاصة ببرنامج ادارة كلمات السر فقط

لماذا بت واردن Bitwarden؟

بت واردن Bitwarden هو تطبيق مجاني لإدارة كلمات المرور، متاح على شكل إضافة لجميع المتصفحات المعروفة Chrome و Safari و Firefox و Edge وعلى شكل تطبيق للهاتف الذكي على أجهزة  iOS و Android  بالإضافة الى Windows و macOS و Linux . يحفظ التطبيق كلمات السر بشكل آمن حيث يستخدم واحدة من أفضل تقنيات التشفير المعروفة، ويولد كلمات سر آمنة للحسابات عند الحاجة، كما تتوفر فيه مزايا أخرى مثل تدوين ملاحظات آمنة.

ومن ناحية الأمن، التطبيق هو مفتوح المصدر وقد تم تدقيقه بواسطة شركة أمان تابعة لجهة خارجية، مما أعطاه سمعة جيدة وسط خبراء الأمن الرقمي. بالإضافة الى أنه يوفر طبقة أمان إضافية بدعمه خاصية التحقق بخطوتين.

كيفيّة تنصيب بت واردن Bitwarden

يمكن تنزيل بت واردن Bitwarden من خلال الذهاب الى https://bitwarden.com/   واختيار Get Started لانشاء حساب جديد

بعد ذلك نقوم بتعبئة المعلومات المطلوبة وهي: البريد الالكتروني، الاسم، وكلمة المرور الرئيسيّة Master Password

اختر كلمة السر الرئيسية للحساب واحرصوا على أن تكون طويلة (أكثر من ثمانية خانات) وتحتوي على رموز وحروف كبيرة وصغيرة وأرقام. هذه الكلمة هي خط الدفاع الأول والأخير عن كل حساباتكم الآن،  وهي الكلمة الوحيدة التي علينا تذكرها. يمكن اتّباع الخطوات المشروحة هنا لانشاء كلمة سر قويّة.

ثم نضغط على Submit لإنهاء عملية التسجيل، فيتم تحويلنا الى هذه الشاشة حتى نقوم بتسجيل الدخول لأول مرة

بعد ادخال البريد الالكتروني و كلمة المرور الرئيسية ، نضغط على Log In لتسجيل الدخول الى حسابنا، وعندها ستشاهدون لأول مرة لوحة التحكم الخاصة بكم أو مايسمى بالخزنة أو “القبو” الخاص بكم My Vault

بعد ذلك يتوجب علينا أن تقوم بتأكيد صحّة بريدنا الإلكتروني بالذهاب الى صندوق الحوار  Verify Email كما هو موضح بالصورة، والنقر على “Send Email” حتى يقوم بت واردن Bitwarden بارسال رسالة التحقق إلى عنوان بريدنا الالكتروني الذي استخدمناه في إنشاء الحساب

بعد ذلك نقوم بالتحقق من صندوق الوارد في بريدنا الإلكتروني لإيجاد رسالة من بت واردن Bitwarden تدعونا لتسجيل الدخول، كما هو موضح بالصورة.

الآن عند تسجيل الدخول يمكننا مشاهدة لوحة التحكم الخاصة بنا My Vault  بعد تأكيد صحة بريدنا الالكتروني  

بعد إنشاء حسابنا على بت واردن Bitwarden، يجب علينا تفعيل التحقق بخطوتين لحماية حسابنا

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة