بيانات عدد ضخم من مستخدمي لينكد إن Linkedin وكلوب هاوس clubhouse تُعرض للبيع على الانترنت

انتشرت أخبار عن استخلاص بيانات data scraping من منصتي لينكد إن Linkedin وكلوب هاوس clubhouse وعرضها للبيع على الانترنت، هذا التهديد الإلكتروني يختلف عن تسريب البيانات data leak الذي أثر على أكثر من نصف مليار مستخدم في فيسبوك Facebook. يحدث تسرب البيانات عندما يجد القراصنة طريقة لسرقة بيانات سريّة، مثل بيانات تسجيل الدخول الخاصة بالمستخدمين، بينما يتم استخراج البيانات من مواقع الانترنت data scraping عندما يستخدم المهاجمون وسيلة لجمع بيانات متاحة بشكل علني، مثل البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف.

وفقًا لـ Cybernews ، تم استخلاص بيانات أكثر من ثلثي مستخدمي منصة Linkedin. حيث تتضمّن هذه البيانات عناوين البريد الإلكتروني، أرقام الهواتف، الأسماء الكاملة، معلومات عن مكان العمل، وروابط حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمستخدمين. يمكن الوصول إلى هذه البيانات عن طريق دفع مبالغ زهيدة – ما يقارب 2 دولار.

وأضاف الموقع ذاته، أنّ منصة كلوب هاوس clubhouse واجهت المشكلة ذاتها، حيث أنّه يتم بيع بيانات ما يقارب 1.3 مليون حساب. تضمّ هذه البيانات اسم المستخدم، عدد المتابعين، تاريخ انشاء الحساب، وروابط حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمستخدمين. 

وردّت شركة كلوب هاوس clubhouse على هذا الخبر موضّخةّ أنّ هذه البيانات لم تجمع بسبب اختراق المنصّة، بل أنّها بيانات متاحة بشكل عام تم جمعها من التطبيق.

تكمن خطورة بيع هذه البيانات بانّها قد تستخدم من قبل المهاجمين لشن هجمات، مثل الهندسة الاجتماعية Social Engineering. لذا يجب علينا أخذ الحيطة والحذر عند نشر أي بيانات على الانترنت. والانتباه الى خصوصيتنا والمعلومات الشخصية التي نختار مشاركتها مع وسائل التواصل الاجتماعي. نحثّكم على الاطّلاع على هذه الأدلّة من سلامتك لضبط إعدادات الخصوصيّة على معظم حسابات وسائل التواصل الاجتماعي خاصتكم.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة