تحذير! آبل Apple تصلح ثغرة أمنيّة خطيرة قد تمكّن المهاجمين من سرقة بياناتكم

أطلقت شركة آبل Apple تحديثاً مستعجلاً يصلح ثغرة أمنيّة خطيرة من نوع “هجوم دون انتظار zero-day vulnerability” وهذا يعني أنّ الثغرة قد استغلّها مهاجمون قبل ان تكتشفها الشركة أو تصلحها.

تتأثر بهذه الثغرات كل من أجهزة آيفون iPhone، آيباد iPad، آي بود iPod، والساعة آبل الذكيّة Apple watch. 

يجب على مستخدمي أجهزة آبل Apple تنصيب آخر تحديث على كافّة أجهزتهم، وذلك عن طريق الذهاب إلى إعدادات الجهاز Settings ← الإعدادات العامّة General ← البحث عن تحديث النظام Software Update ثم النقر على تحديث Update. ويستحسن دائما تفعيّل التحديث التلقائي Automatic Updates من القائمة ذاتها. يرجى التأكّد أنّ إصدار النظام  14.4.2

ولم تُفصح الشركة عن معلوماتٍ كافية متعلّقة بالثغرات الأمنيّة وذلك حتّى يستطيع معظم المستخدمين تحديث متصفحاتهم قبل أن يكتشف القراصنة هذه الثغرات ويشنّوا هجماتهم على مستخدمي المتصفحّات غير المحدّثة. ولكن ذكرت شركة CyberSecurityHelp أنّ الثغرة التي تمّ استغلالها قد تمكّن المهاجمين من سرقة بيانات حسّاسة من أجهزة الضحايا عن طريق دفعهم إلى الدخول والتفاعل مع موقع إلكتروني قد تمّ تصميمه بشكل خاص لهذا الهجوم.

تجدون أدناه قائمة بالأجهزة التي يجب تحديثها إلى نظام  14.4.2:

  • آيفون iPhone 6s والإصدارات الأحدث من الجهاز
  • جميع إصدارات آيباد برو iPad Pro
  • آيباد iPad Air 2 والإصدارات الأحدث منه
  • الجيل الخامس من آيباد  iPad 5th generation
  • جهاز iPad mini 4 والإصدارات الأحدث منه
  • الجيل السابع من آي بود iPod 7th generation
  • الجيل الثالث من ساعة أبل Apple Watch Series 3 والإصدارات الأحدث منها

ونظراً لخطورة الثغرة، أصدرت الشركة تحديث لأنظمة الأجهزة القديمة، مثل أجهزة آيفون iPhone 5s، وآيفون iPhone 6، وذلك لحماية المستخدمين.

ينصح فريق سلامتك المستخدمين بالمواظبة على البحث عن تحديثاتٍ لجميع البرامج والتطبيقات التي تستخدمونها، وذلك لحماية أنفسكم من أي مخاطر تهدد سلامتكم الرقميّة.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة