هل تقوم بعض رسائل البريد الإلكتروني بتعقّبنا خلسةً؟ وكيف يمكننا حماية أنفسنا؟

يقوم العديد من الأفراد والمجموعات، نخصّ بالذكر وكالات التسويق وشركات الإعلان، باستخدام حيل – مثل بكسل التعقّب Tracking pixel – لمعرفة إذا ما قام مستلمو البريد الإلكتروني من فتحه أو متى تمّ فتح الرسالة. 

ما هو بكسل التعقّب؟

تتألف الصور التي نراها على أجهزتنا من عدد ضخم من النقاط الضوئية Pixels، عندما نأخذ واحدة من هذه النقاط الصغيرة، يصعب رؤيتها بالعين المجرّدة. عن طريق أدوات معيّنة، يمكن التلاعب بهذا البكسل Pixel ليستطيع أن يقوم بأعمال، على سبيل المثال يمكن تعديل هذا البكسل ووضعه داخل رسالة بريد إلكتروني، ليقوم بإرسال تنبيه لصاحبه عندما يتم فتح الرسالة من قبل الشخص المستلم. ويجدر بالذكر أنّ البيانات التي يرسلها بكسل التعقّب لصاحبه لا تقتصر على فتح الرسالة فقط، بل يستطيع إرسال بيانات مثل، بيانات الموقع الجغرافي الخاصّة بمستلم الرسالة.

كيف يمكننا حماية أنفسنا؟

يعد إيقاف تحميل الصور بشكل تلقائي من الطرق الشائعة التي تحمي بياناتنا من بكسل التعقّب Tracking pixel، فلا يستطيع البكسل من تحميل نفسه داخل رسالة البريد الإلكتروني وبالتالي لا يستطيع القيام بعمله. يمكن إيقاف تحميل الصور تلقائيّاً على جيميل Gmail أو على البريد الإلكتروني الخاص بأجهزة ابل Apple Mail.

في Gmail يمكنكم الذهاب إلى الإعدادات، البحث عن صور Images ثم النقر على السؤال قبل عرض الصور Ask before displaying external images. أمّا بالنسبة لأجهزة ابل Apple Mail يمكن النقر على زر الإعدادات Settingsالتفضيلات Preferencesالعرض Viewing ثم يمكنكم إلغاء تفعيل تحميل المحتوى بشكل تلقائي Load remote content in messages.

كما يمكنكم اتّباع الخطوات المذكورة اعلاه والقيام بإلغاء هذه الخيارات في هواتفكم عن طريق الذهاب إلى التطبيقات التي تستخدموها، مثل Gmail أو Mail، وإلغاء تحميل الصور بشكل تلقائي.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة