أحد مستخدمي كلوب هاوس Clubhouse ينشر التسجيلات الصوتيّة لبعض غرف التطبيق على موقع خاص 

أثار كلوب هاوس Clubhouse جدل بخصوص عوامل الأمن الرقمي بعد أن صرّحت المتحدّثة باسم التطبيق عن قدرة أحد مستخدمي التطبيق من سحب التسجيلات الصوتية لبعض غرف الدردشة. يجب أن يفترض مستخدمو التطبيق أنه يتم تسجيل جميع محادثاتهم.

بعد انتشاره في الآونة الأخيرة بين مستخدمي أجهزة آيفون، عرّض كلوب هاوس Clubhouse سلامة مستخدميه الرقميّة للخطر، حيث أكّد تقرير صادر عن موقع بلومبيرغ Bloomberg أنّه على الرغم من حظر المستخدم الذي سحب التسجيلات الصوتية والقيام ببعض “الإجراءات الوقائية” لحماية التطبيق، يظن الباحثون أنّ كلوب هاوس Clubhouse ليس في وضع قادر به على وعد مستخدميه بأنّه تطبيق آمن.

ويأتي ذلك بعد ان نشر باحثون من مرصد الإنترنت في جامعة ستانفورد (SIO) تقريراً يفيد بأن التطبيق لا يقوم بعمليّة تشفير للبيانات عند إرسالها للخوادم، وذلك يمنح شركة التكنولوجيا الصينية أغورا Agora Inc – التي تتخذ شنغهاي مقرّاً لها – حق الوصول لهذه البيانات. وقال الباحثون  يجب أن يفترض مستخدمو التطبيق أنه يتم تسجيل جميع محادثاتهم.

تقرير من جامعة ستانفورد: تطبيق كلوب هاوس Clubhouse يعرّض مستخدميه لمخاطر أمنيّة

هل يعد تطبيق كلوب هاوس Clubhouse آمناً؟

بعد هذه الحادثة وكون أن التطبيق حديث ٌ نسبياً ولم يتم مراجعته من قبل شركات أمان مستقلة أو أطراف ثالثة حتى الآن، وكون أن الشركة اعترفت أنه هنالك تغيرات قادمة لتعزيز حماية بيانات مستخدميها، يدل كل هذا على أن التطبيق لا يعد آمناً بشكل كلي في الوقت الحالي و ننصح بعدم استخدامه في الأمور الحسّاسة. كما يجب أن يفترض مستخدمو التطبيق أنه يتم تسجيل جميع محادثاتهم.

نحثّ الجميع على تحرّي أي خدمة يقبلون على استخدامها ومراجعة سياسة الخصوصيّة والأمان الخاصّة بها، ثم اختيار الخدمة التي تجمع أقل قدر ممكن من البيانات وتستخدم أفضل تقنيات الأمان، مثل التشفير بين الطرفيات End-to-End Encryption. كما يمكنكم الاطّلاع على هذه المقارنة بين أشهر تطبيقات المراسلة من زاوية الأمن وخصوصية المستخدمين.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة