تقرير يكشف عن 250 هجوم رقمي متعلق بمجموعة قراصنة ذات صلة “بحزب الله” 

نشرت شركة ClearSky تقريراً يفيد بقيام قراصنة تابعين “لحزب الله” بعدد من الهجمات الالكترونيّة على خوادم موجودة في بلاد عربيّة وأجنبيّة، كما رصدت الشركة ما يقارب 250 خادم قد تمّ اختراقه من قبل المجموعة منذ بداية عام 2020.

وورد في التقرير أنّ هذه المجموعة التي تعمل في مجال الاختراق تسمّى “أرز لبنان” وهي مجموعة تستَخدم تقنيّاتٍ وبرمجيّاتٍ خبيثةٍ في هجماتها. بدأ نشاط هذه المجموعة منذ سنوات عديدة، حيث تمّ اكتشافها عن طريق فريق Check-Point وفريق KasperSky Labs في عام 2015.

تضيف ClearSky أنّ مجموعة القراصنة هذه قد عادت لنشاطها خلال العام المنصرم، وركّزت هجماتها على خوادم شركات الاتّصال، مثل شركة فودافون Vodafone في مصر، حيث قامت بسرقة عدد كبير من قواعد البيانات والسجلات الخاصّة بالمستخدمين. استُهدف في هذه الهجمات شركات في بلاد عربيّة مثل الاردن، مصر والمملكة العربيّة السعوديّة، وبلاد أجنبيّة مثل المملكة المتّحدة والولايات المتحدة الامريكيّة. تبيّن الخريطة أدناه البلدان التي تعرّضت للهجمات الالكترونيّة والعدد التقريبي لهذه الهجمات.

Source: ClearSky

هناك العديد من المخاطر الرقميّة التي تحيط الخدمات التي نستخدمها، لذا نحثّ المستخدمين على تحرّي أي خدمة يُقبلون على استخدامها ومراجعة سياسة الخصوصيّة والأمان الخاصّة بها، ثم اختيار الخدمة التي تجمع أقل قدر ممكن من البيانات وتستخدم أفضل تقنيات الأمان، مثل التشفير بين الطرفيات End-to-End Encryption. كما يمكنكم الاطّلاع على هذه المقارنة بين بعض تطبيقات المراسلة الشائعة.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة