تقرير: السلطات الإيرانيّة تحظر تطبيق سيجنال Signal بعد وصوله للمركز الأول بين تطبيقات  المراسلة في إيران

قامت شركة سيجنال Signal بالتصريح، عبر تويتر، أنّ السلطات الإيرانيّة قد قامت بحجب التطبيق بعد وصوله للمركز الأول بين خدمات المراسلة المتاحة على متجر التطبيقات الرسمي في إيران. ويعود ذلك بسبب هجرة عدد ضخم من مستخدمي تطبيق واتس آب WhatsApp إلى سيجنال Signal بعد تحديث سياسة الخصوصيّة ومشاركة البيانات بين تطبيقي واتس آب WhatsApp وفيسبوك Facebook.

وذكر تقرير نشرته الجزيرة أنّ لجنة الحجب التابعة للسلطات الإيرانيّة التي قامت بحذف سيجنال مسبقاً من متاجر تطبيقات محليّة إيرانيّة  قد اعتبرت أنّ التطبيق يحوي على “محتوى إجرامي” ولكن لم تصرّح اللجنة عن أي قرار بشأن حظر التطبيق كليّاً في البلاد.

هذه لم تكن المحاولة الأولى لحجب سيجنال Signal في إيران فقد تمّ حجب التطبيق في عام 2016 ولكنّه عاد للعمل، لم يحدث ذلك ضجّة بسبب عدم وجود شعبيّة كبيرة للتطبيق بين المستخدمين الإيرانيين في ذلك الوقت. ويضيف التقرير أنّ سيجنال هو واحد من العديد من الخدمات المحجوبة في إيران. مثل تيليغرام Telegram، تويتر Twitter، فيسبوك Facebook ويوتيوب YouTube.

رغم حجب هذه التطبيقات يستمرّ البعض باستخدامها عبر الشبكة الخاصّة الافتراضية Virtual Private Network (خدمات كسر الحجب VPN) التي تقوم بإخفاء عنوان IP الخاصّ بالمستخدمين واستبداله بعنوان آخر في العالم، كما تعتمد هذه الخدمة على تشفير Encryption البيانات المنقولة عبر الإنترنت لمنع التجسّسّ عليها ومعرفة محتواها.

نحثّ المستخدمين على تحرّي أي خدمة يقبلون على استخدامها ومراجعة سياسة الخصوصيّة والأمان الخاصّة بها، ثم اختيار الخدمة التي تجمع أقل قدر ممكن من البيانات وتستخدم أفضل تقنيات الأمان، مثل التشفير بين الطرفيات End-to-End Encryption. كما يمكنكم الاطّلاع على هذه المقارنة بين بعض تطبيقات المراسلة الشائعة.

لتعلّم كيفية إعداد واستخدام تطبيق سيجنال Signal للتراسل الآمن يمكنكم الاطّلاع على هذا الدليل من سلامتك.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة