ما هو تطبيق المراسلة الأفضل من ناحية الخصوصيّة والأمان؟

انتشر مؤخراً العديد من الأخبار حول تطبيقات المراسلة وأي واحد منها هو الأفضل من ناحية الخصوصيّة والأمان. جاء ذلك بعد تعديل قام به تطبيق واتس آب WhatsApp في سياسة الخصوصيّة، حيث أنّ تطبيق واتس آب سيبدأ بمشاركة بعض البيانات، مثل نوع الهاتف، رقم الهاتف، وعنوان ال IP، مع شركة فيسبوك Facebook.  كما تمّ الترويج لبعض تطبيقات المراسلة، كتطبيق بيب BiP الذي يدّعي بأنّه أكثر أماناً من التطبيقات الاخرى، ولكن تبيّن أنّ هذه المعلومات غير دقيقة.

في هذا المقال، سوف نتطلع على بعض مزايا كل من سيجنال Signal، تيليغرام Telegram، واتس آب WhatsApp، و بيب BiP، من منظور أمن رقمي:

يعدّ تطبيق سيجنال Signal من أفضل التطبيقات التي تهتم بخصوصيّة المستخدمين حيث أنّ الشيء الوحيد الذي يتم معرفته عن الشخص – وفقاً للتطبيق – هو رقم الهاتف. ولا يتم حفظ أي بيانات أخرى تدل على هويّة المستخدم. كما يعدّ تطبيق تيليغرام Telegram واحد من التطبيقات الآمنة نسبيّاً أيضاً، حيثّ أنّ التطبيق يقوم بمعرفة رقم الهاتف، قائمة جهات الاتصال، ونوع الجهاز المستخدم. ولا يستطيع تيليغرام الوصول أو تخزين أي بيانات اخرى تخص مستخدميه – حسب موقع تيليغرام.

أمّا بالنسبة لتطبيق واتس آب WhatsApp, كما أفاد الموقع الرسمي، فيستطيع الوصول إلى بياناتٍ تدل على هويّة المستخدم، مثل رقم الهاتف والموقع الجغرافي، ولكنّه لا يخزّن التطبيق أي بيانات تخصّ المراسلات أو ملفات الوسائط (مثل الصور ومقاطع الفيديو) إلا في حال النسخ الاحتياطي. 

أخيراً، تطبيق بيب BiP المطوّر بواسطة شركة الاتصالات التركيّة Turkcell الذي يقوم بجمع جميع البيانات المذكورة أعلاه، مثل رقم الهاتف، قائمة جهات الاتصال، نوع الجهاز، الموقع الجغرافي، بالإضافة إلى – وفقاً للموقع Bip – تخزين نسخة من المراسلات وملفات الوسائط الخاصّة بالمستخدمين لفترة زمنيّة على خوادم الشركة.

ويجدر بالذكر أنّ جميع التطبيقات المذكورة في هذا المقال تستخدم تقنيّة التشفير بين الطرفيات End-to-End Encryption ما عدا تطبيق بيب BiP فلا يذكر التطبيق استخدام هذه التقنيّة على الموقع الرسمي الخاصّ به.

نحثّ المستخدمين على تحرّي أي خدمة يقبلون على استخدامها ومراجعة سياسة الخصوصيّة والأمان الخاصّة بها، ثم اختيار الخدمة التي تجمع أقل قدر ممكن من البيانات وتستخدم أفضل تقنيات الأمان، مثل التشفير بين الطرفيات End-to-End Encryption.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة