موقع فايس Vice: تطبيق إسلامي جديد يقوم ببيع بيانات الموقع الجغرافي الخاصّة بمستخدميه

أفاد موقع فايس Vice بأن تطبيقاً جديداً يقوم ببيع بيانات المستخدمين لشركةٍ تدعى بريدكيو Predicio والتي كانت، في السابق، جزءاً من مجموعة تقدّم بيانات للحكومة الأمريكيّة – وفقاً للتقرير.

التطبيق يُعرف باسم الصلاة أولاً ويقدّم ميّزات، مثل التذكير بمواعيد الصلاة، معرفة جهة القبلة كما يساعد المستخدمين على إيجاد المساجد القريبة منهم عن طريق بيانات الموقع الجغرافي. التطبيق يعمل على انظمة اندرويد Android واي أو اس iOS علماً أنّه حتى الآن تحققت فايس Vice أنّ التطبيق العامل على نظام أندرويد يبيع بيانات مستخدميه، ويجدر بالذكر أنّ التطبيق قد تمّ تنصيبه على أكثر من 10 ملايين جهاز.

وأضاف التقرير أنّ التحقيقات قد كشفت عن كميّة بيانات – معظمها يتعلق بالموقع الجغرافي الخاصّ بالمستخدمين – يتم بيعها إلى شركة بريدكيو Predicio، علماً أنّ تطبيق الصلاة أولاً يذكر علاقته مع الشركة على موقعه الإلكتروني ولكن لا يوضّح هذا الأمر للمستخدمين عندما يقوموا بتنصيب التطبيق. كما نوّه التقرير إلى خطورة بيع بيانات الموقع الجغرافي، فهذا النوع من البيانات يوفّر الكثير من المعلومات عن تحرّكات المستخدمين اليوميّة وقد يتمّ إساءة استخدامها على أصعد عدّة.

بعد التواصل مع هشام بوشابة، مطوّر التطبيق، “قال أنّه وفقًا لاتفاقه مع شركة Predicio، جمع البيانات تتم فقط إذا قام المستخدم بتنزيل التطبيق في المملكة المتحدة، ألمانيا، فرنسا أو إيطاليا” – تقرير فايس Vice.

يسلّط هذا الموضوع الضوء على أهميّة بياناتنا الشخصيّة وموضوع الخصوصيّة والأمان، حيث أنّه من الممكن بيع هذا النوع من البيانات إلى جهات عديدة ويمكن استخدامها بشكل سيء والذي قد يؤثر على مجتمعاتنا. لذا نحثّ المستخدمين على تنصيب التطبيقات الموثوق بها فقط وعدم إعطاء أذونات الوصول للتطبيقات التي لا تحتاجها. مثلاً، إذا كنتم تستخدمون تطبيق الآلة الحاسبة، لا تسمحوا لهذا التطبيق بالوصول إلى بيانات الموقع الجغرافي، فلا يحتاج هكذا تطبيق لهذا النوع من البيانات للقيام بعمله الأساسي.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة