تحذير! خاصيّة في تيليغرام Telegram قد تمكّن المهاجمين من الوصول إلى موقعكم الجغرافي 

ذكر الباحث الأمني أحمد حسّان، في مدوّنته، وجود خاصيّة في تطبيق تيليغرام Telegram قد تمكّن المهاجمين من الكشف عن موقعكم الجغرافي إذا قمتم بتفعيل خاصيّة الأشخاص بالقرب منّي People near me – يرجى عدم تفعيل هذه الخاصيّة في التطبيق.

Source: blog.ahmed.nyc

وضّح الباحث أنّه عندما يقوم أحد الأفراد بتفعيل هذه الخاصيّة يمكن الوصول إلى الأشخاص الذين قد فعّلوا الخاصيّة ذاتها في نفس المنطقة. التطبيق لا يعطي الموقع الجغرافي المحدّد للمستخدمين بل يعطي مساحة تقريبيّة يتواجد بها المستخدمون الآخرون، ولكن إذا قام أحد القراصنة باستخدام حيل، مثل تطبيقات محاكاة الموقع الجغرافي GPS Spoofer، يمكن أنّ يتم الوصول إلى موقع المستخدم الجغرافي المحدد.

وأفاد حسّان أنّه قد تواصل مع تيليغرام Telegram وقالت الشركة أنّها لا تجد مشكلة في هذه الخاصيّة. بكلماتٍ أخرى، هذه الخاصيّة غير مفعّلة على التطبيق بشكل تلقائي عند تنصيبه، ومشاركة بيانات الموقع الجغرافي عبر خاصيّة الأشخاص بالقرب منّي People near me هو أمر يعود للمستخدمين.

ينصح بعدم تفعيل هذه الخاصيّة حيث أنّها قد تهدّد سلامتكم، ففي بعض الحالات يمكن الوصول إلى العنوان المحدّد الذي يقطن به المستخدمون. إذا حصل القراصنة على بيانات، مثل العنوان الخاص بكم، ذلك يسمح لهم باستخدام هذا النوع من البيانات في هجمات قد يشنّوها ضدّكم أو ضدّ أصدقائكم وأقاربكم. 

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة