أداة تقوم باسترجاع كلمات المرور المخفيّة بطريقة البكسلة Pixelization في لقطات الشاشة 

نشر الباحث الأمني Sipke Mellema مدوّنة يشرح فيها عمل أداة تستخدم خوارزميّةٍ رياضيّة قادرةٍ على استرجاع كلمات المرور المخفيّة بطريقة البكسلة Pixelization في لقطات الشاشة. وتبيّن الصورة أدناه عمليّة توضيح البيانات الموجودة في الصورة غير المقروءة.

Source: Sipke Mellema

يقوم البعض باستخدام عمليّة البكسلة Pixelization لإخفاء الأرقام والبيانات الهامّة الموجودة على الوثائق الشخصيّة التي يودّون نشرها على منصّات التواصل الإجتماعي أو إرسالها لأصدقائهم. كما لا يقوم آخرون بإخفاء هذه البيانات إطلاقاً لظنّهم أنّه لا يمكن أنّ تستخدم هذه البيانات ضدّهم أو لأسباب مثل أنّ دقّة الصورة منخفضة ولا يمكن قراءة ما فيها. ولكن يثبت بحث Mellema عكس ذلك، فيمكن استخدام خوارزميات تقوم بتحليل الصور عن طريق عملياتٍ رياضيّة معقّدة، ثم توضيحها لتصبح أشبه بالبيانات الأصليّة التي يمكن قرائتها.

عندما نتساءل عن أسباب عدم نشر بياناتٍ شخصيّة على مواقع التواصل الإجتماعي وعن المخاطر التي تواجهنا عند نشر وثائق مثل شهادات التخرّج التي تحتوي على بيانات حسّاسة. نجد أنّ خبراء الأمن السيبراني يحثّون على عدم نشر أي بياناتٍ شخصيّةٍ بشكلٍ عام أو عبر قنوات المراسلة غير أمنيّة أو غير المشفّرة، حيث أنّ القراصنة يستخدمون أي بيانات يستطيعون الحصول عليها في هجمات الهندسة الاجتماعيّة التي يشنّوها ضدّكم أو ضدّ أفراد عائلتكم أو اصدقائكم.

لذا يجب عدم نشر أي وثائق هامّة على مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر خدمات المراسلة غير آمنة أو غير مشفّرة، فأي معلومة نفصح عنها يمكن استخدامها ضدنا. ويرجى الانتباه عند نشر صورة تحتوي على أي أرقام أو بيانات هامّة، حتّى لو كانت هذه البيانات مخفيّة بطريقة البكسلة Pixelization يمكن استرجاعها عن طريق خوارزميات رياضيّة وأدوات مجانيّة.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة