تحذير! يتم تداول موقع مشبوه يدّعي تقديم هدايا قيّمة مقابل تنصيب تطبيق مجهول المصدر

يتم تداول موقعٍ مشبوه في مجموعات الواتس آب WhatsApp وعلى بعض صفحات فيسبوك Facebook يدّعي تقديم جوائز قيّمة ولكنه يطلب من المستخدمين تنصيب تطبيق مجهول المصدر على هواتفهم – يرجى عدم النقر على الرابط أو نشره بأي شكل.

قد يحتوي هذا التطبيق المشكوك بأمره على برمجيّات خبيثة أو برمجيّات تجسس التي تستطيع التجسّس علينا أو تخريب أجهزتنا. كما يطلب مطوّري هذا التطبيق منكم نشر الموقع مع اصدقائكم في واتس آب WhatsApp، وذلك لإلحاق الضرر بأكبر عددٍ من المستخدمين.

يجب عدم فتح هذا الرابط وعدم تنصيب التطبيق على أجهزتكم، فمواقع مثل هذه تخفي مآرب قد تكون خبيثة، كجمع بيانات المستخدمين أو نشر برمجياتٍ خبيثةٍ بينهم.

قبل تنصيب اي تطبيق، يرجى التأكّد مما يلي:

  • تحميل التطبيقات من متاجر التطبيقات الموثوقة مثل Google Play Store. لا تقوموا بتحميل التطبيقات من متاجر أو مواقع مشبوهة أو دون معرفة مصدرها.
  • التأكّد من هوية ومصداقية المطّور وابحثوا بجانب اسم المطّور عن علامة زرقاء تعطى للمطورين الموثوقين على المتجر. لا تقم بتحميل التطبيقات التي لا تظهر العلامة الزرقاء بجانب اسم مطورها. وأيضا لا تقم بتنصيب التطبيقات غير المعروفة.
  • قراءة المراجعات جيداً لتعرفوا أكثر عن التطبيق، حاولوا البحث عن المراجعات التي تتناول موضوعي الخصوصية والأمان. لا تقوموا بتحميل وبتنصيب التطبيقات ذات المراجعات السلبية فيما يتعلق بالخصوصية والأمان
  • مراجعة الأذونات التي يطلبها التطبيق جيداً. ولا تقوموا بتنصيب أي تطبيق يتطلب أذونات أكثر مما يحتاج لإنجاز عمله، أو الذي يطلب أذونات قد تشكل مصدرا للخطورة على خصوصيتكم وأمانكم. راجع المقالة في قسم “اقرأ أيضاً” للمزيد حول الأذونات على نظام التشغيل أندرويد والمخاطر المرتبطة بها.

يمكنكم دائماً معاينة المواقع وروابط تحميل الملفات للتأكد من مصداقيتها وسلامتها. يمكن فحص الروابط من خلال موقع فايروس توتال وهي خدمة مجانية لفحص وتحليل الملفات والروابط المشبوهة.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة