تحذير! ثلاثة ثغرات أمنيّة في أجهزة آبل Apple تم استغلالهم من قبل قراصنة

تلقّت شركة آبل Apple تقارير عن وجود ثلاث ثغراتٍ في أنظمتها الخاصّة بآيفون iPhone، آيباد iPad، ماك Mac، والساعة آبل الذكيّة Apple watch. إذا كنتم من مستخدمي أي من هذه الأجهزة يرجى تحديث نظام التشغيل الخاص بكم حالاً.

نوع هذه الثغرات هو هجوم دون انتظار zero-day vulnerability وهذا يعني أنّ الثغرات الأمنيّة قد استغلّهم مهاجمون قبل أن تكتشفهم الشركة أو تصلحهم. علماً أنّ بعض هذه الثغرات تسمح للمهاجمين بتنفيذ عمليّات برمجيّة عن بعد RCE، والذي يؤدي في بعض الأحيان إلى نشر وتشغيل برمجيّات ضارّة على أجهزة المستخدمين.

أدناه، تجدون قائمة بالأجهزة التي يجب تحديثها إلى نظام iOS 14.2 ونظام iPadOS 14.2:

  • آيفون iPhone 6s والإصدارات الأحدث من الجهاز
  • الجيل السابع من آي بود iPod 7th generation
  • آيباد iPad Air 2 والإصدارات الأحدث منه
  • جهاز iPad mini 4 والإصدارات الأحدث منه

وأكّدت آبل Apple أنّه قد تم استغلال هذه الثغرات من قبل مهاجمين خلال الشهر الماضي، ولكن لم توفّر تفاصيل عن كيفيّة استغلال الثغرات وذلك لإعطاء الفرصة لغالبيّة المستخدمين للقيام بتثبيت التحديث وحماية أجهزتهم قبل أن يكتشف قراصنة آخرون طرق استغلال هذه الثغرات الأمنيّة.

يجب على مستخدمي أجهزة آبل Apple تنصيب آخر تحديث على كافّة أجهزتهم، وذلك عن طريق الذهاب إلى إعدادات الجهاز Settings ← الإعدادات العامّة General ← البحث عن تحديث النظام Software Update ثم النقر على تحديث Update. ويستحسن دائما تفعيّل التحديث التلقائي Automatic Updates من القائمة ذاتها.

ينصح فريق سلامتك المستخدمين بالمواظبة على البحث عن تحديثاتٍ لجميع البرامج والتطبيقات التي تستخدمونها، وذلك لحماية أنفسكم من أي مخاطر تهدد سلامتكم الرقميّة.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة