21 تطبيق كانوا في متجر غوغل Google يجب حذفهم من أجهزتكم على الفور

قامت شركة غوغل Google بحذف 21 تطبيق في متجرها الرسمي وذلك بعد تحذيراتٍ أرسلتها شركة أفاست Avast متعلّقة بنشر برمجيّاتٍ مصممةٍ لعرض إعلاناتٍ Adware من خلال تطبيقاتٍ تبدو شرعيّة.

ما هي برمجيّات الإعلانات Adware؟

الآدوير Adware هي برمجيّات غير مرغوبٍ بها وغير آمنة عادةً تقوم بنشر نفسها عن طريق برامج وتطبيقاتٍ أخرى تبدو شرعيّة، مثلاً عندما يُحمّل أحد المستخدمين تطبيق ما غير موثوق به، يمكن أنّ يظهر بعض الإعلانات داخل هذا التطبيق أو خارجه. وفي بعض الحالات، تستطيع برمجيّات الإعلانات إخفاء نفسها داخل الجهاز وبالتالي يصعب إيجادها وحذفها.

وأضاف تقرير أفاست Avast أنّ بعض هذه البرمجيّات قادرة على التسلل والاختباء خلف بعض التطبيقات الشرعيّة الأخرى الموجودة على الجهاز، حيث يمكنها تشغيل إعلان عند النقر على التطبيق الشرعي، مثل تطبيق فيسبوك Facebook. وبالطبع، هذه الإعلانات تجني أموالاً لمطوري هذه البرمجيّات ولكن هذا ليس الخطر الوحيد، فتستطيع بعض برمجيّات الإعلانات جمع بياناتنا الشخصيّة وبالتالي يتمكّن المهاجمون من بيعها أو الاستفادة منها في هجمات إلكترونيّة أخرى.

أدناه، يمكنكم الاطلاع على اسماء التطبيقات التي تمّ حذفها من قبل شركة غوغل Google:

  1. Shoot Them
  2. Crush Car
  3. Rolling Scroll
  4. Helicopter Attack – NEW
  5. Assassin Legend – 2020 NEW
  6. Helicopter Shoot
  7. Rugby Pass
  8. Flying Skateboard
  9. Iron it
  10. Shooting Run
  11. Plant Monster
  12. Find Hidden
  13. Find 5 Differences – 2020 NEW
  14. Rotate Shape
  15. Jump Jump
  16. Find the Differences – Puzzle Game
  17. Sway Man
  18. Money Destroyer
  19. Desert Against
  20. Cream Trip – NEW
  21. Props Rescue

ان قمتم بتنصيب أي من هذه التطبيقات، ينصح بحذفها فوراً وإعادة  ضبط المصنع، فهذه البرمجيات قد تخفي نفسها داخل نظام التشغيل حتّى بعد إلغاء تثبيت التطبيق الخبيث. في بعض الحالات اعادة ضبط المصنع   قد تكون غير كافية، ولكن ننصح بالقيام بها على أي حال.

قبل تنصيب اي تطبيق، يرجى التأكّد مما يلي:

  • تحميل التطبيقات من متاجر التطبيقات الموثوقة مثل Google Play Store. لا تقوموا بتحميل التطبيقات من متاجر أو مواقع مشبوهة أو دون معرفة مصدرها.
  • التأكّد من هوية ومصداقية المطّور وابحثوا بجانب اسم المطّور عن علامة زرقاء تعطى للمطورين الموثوقين على المتجر. لا تقم بتحميل التطبيقات التي لا تظهر العلامة الزرقاء بجانب اسم مطورها. وأيضا لا تقم بتنصيب التطبيقات غير المعروفة.
  • قراءة المراجعات جيداً لتعرفوا أكثر عن التطبيق، حاولوا البحث عن المراجعات التي تتناول موضوعي الخصوصية والأمان. لا تقوموا بتحميل وبتنصيب التطبيقات ذات المراجعات السلبية فيما يتعلق بالخصوصية والأمان
  • مراجعة الأذونات التي يطلبها التطبيق جيداً. ولا تقوموا بتنصيب أي تطبيق يتطلب أذونات أكثر مما يحتاج لإنجاز عمله، أو الذي يطلب أذونات قد تشكل مصدرا للخطورة على خصوصيتكم وأمانكم. راجع المقالة في قسم “اقرأ أيضاً” للمزيد حول الأذونات على نظام التشغيل أندرويد والمخاطر المرتبطة بها.

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة