تحذير! يتم تداول تطبيق واتس آب WhatsApp مزيّف يُغري المستخدمين بوعودٍ فارغة

رصد ناشطون في المجتمع المدني السوري محاولات نشر تطبيق جديد يدّعي أنّه شبيه لواتس آب WhatsApp ولكن مع ميّزات جديدة. التطبيق يدعى ” واتساب عمر” وهو تطبيق مزيف لا علاقة له بواتس أب WhatsApp وهو أضعف من ناحية الأمان والخصوصية. ولا يعرف من ورائه فمن المحتمل أن يقوم بجمع معلوماتٍ عن المستخدمين لأغراض تسويقيّة أو غيرها. كما يحيط تحميل التطبيقات المزيّفة مخاطر أخرى، مثل تحميل برمجيّات خبيثة أو برمجيّات تعقّب ويمكن إعطاء المهاجمين صلاحيات وصول إلى أجهزتنا.

ويجدر بالذكر هذا النوع من التطبيقات يُغري المستخدمين بوعودٍ فارغة كميزات اضافية غير موجودة بواتساب الأصلي مثل استخدام اكثر من رقم أو اخفاء الظهور.  

يجب عدم تنصيب هذا التطبيق أو نشره على الاطلاق ويرجى الحرص على تنزيل واتساب من الموقع الرسمي للشركة، وفي حال استخدامكم لتطبيق واتساب عمر أو أي نسخة واتس آب غير رسميّة، قوموا بحذف التطبيق فوراً، و من ثم قوموا بتغيير كلمات المرور لكافة حساباتكم على الانترنت.

وننصح بالقيام بتفعيل التحقق بخطوتين على واتس آب عن طريق اتّباع الخطوات في هذا الدليل. ويمكنكم أيضاً الاطّلاع على هذه الأدلّة لتفعيل ميّزة المصادقة الثنائيّة على معظم حساباتكم.

قبل تنصيب اي تطبيق، يرجى التأكّد مما يلي:

  • تحميل التطبيقات من متاجر التطبيقات الموثوقة مثل Google Play Store. لا تقوموا بتحميل التطبيقات من متاجر أو مواقع مشبوهة أو دون معرفة مصدرها.
  • التأكّد من هوية ومصداقية المطّور وابحثوا بجانب اسم المطّور عن علامة زرقاء تعطى للمطورين الموثوقين على المتجر. لا تقم بتحميل التطبيقات التي لا تظهر العلامة الزرقاء بجانب اسم مطورها. وأيضا لا تقم بتنصيب التطبيقات غير المعروفة.
  • قراءة المراجعات جيداً لتعرفوا أكثر عن التطبيق، حاولوا البحث عن المراجعات التي تتناول موضوعي الخصوصية والأمان. لا تقوموا بتحميل وبتنصيب التطبيقات ذات المراجعات السلبية فيما يتعلق بالخصوصية والأمان
  • مراجعة الأذونات التي يطلبها التطبيق جيداً. ولا تقوموا بتنصيب أي تطبيق يتطلب أذونات أكثر مما يحتاج لإنجاز عمله، أو الذي يطلب أذونات قد تشكل مصدرا للخطورة على خصوصيتكم وأمانكم. راجع المقالة في قسم “اقرأ أيضاً” للمزيد حول الأذونات على نظام التشغيل أندرويد والمخاطر المرتبطة بها.

يمكنكم دائماً معاينة المواقع وروابط تحميل الملفات للتأكد من مصداقيتها وسلامتها. يمكن فحص الروابط من خلال موقع فايروس توتال وهي خدمة مجانية لفحص وتحليل الملفات والروابط المشبوهة.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة