غوغل Google تزيل إضافاتٍ لحظر الإعلانات بعد الكشف عن عملياتٍ متعلّقة بجمع بيانات المستخدمين

ذكر موقع zednet قيام شركة غوغل Google بإزالة إضافاتٍ لحظر الإعلانات في متجر كروم Chrome Web Store بعد اكتشاف أعمالٍ مشبوهةٍ متعلّقةٍ بجمع بيانات المستخدمين. علماً أنّه قد تمّ تنصيب الإضافتان لما يقارب 250,000 مرّة في الماضي.

الإضافتان (Nano Adblocker) و (Nano Defender) كانتا موجودتين في متجر كروم منذ حوالي سنة، ولكن تم إضافة تعليماتٍ برمجيّةٍ لجمع البيانات خلال الشهر الحالي، وأفاد التقرير أن الشركة المالكة لهما قد تنازلت عن ملكيتها لفريق من المطورين الأتراك، والذي تمّ اتهامهم – لاحقاً – بإضافة تعليمات جمع بيانات المستخدمين بشكل مكثّف.

ويجدّر بالذكر أن فريق المطورين الجديد قد أنشئ صفحة جديد تحتوي على أحكام وشروط مضلّلة وغير واضحة، وذلك لتشريع عمليات جمع البيانات الضخمة التي يودون القيام بها. كما قاموا بترك اسماء مطوّرين الإضافات الأصليين، الذي يدلّ، وفقاً للتقرير، على محاولة إخفاء عمليّةٍ مشكوكٍ بأمرها.

وأكدّ Raymond Hill، مطوّر أداة حظر الإعلانات uBlock Origin، على وجود تعليماتٍ برمجيّةٍ خبيثةٍ قد تمّ تفعيلها ضمن الإضافات لجمع بيانات المستخدمين. وبعد تحليلٍ مكثّف، تبين قدرة هذه التعليمات على جمع بيانات مثل البلد، عناوين مواقع الويب التي يتمّ زيارتها، الوقت المستغرق في كل صفحة، معلومات نظام التشغيل، بروتوكولات الإنترنت الخاصّة بالمستخدمين، وغيرها.

يرجى عدم الوثوق بالإضافات Extensions حتّى لو كانوا داخل متجر كروم الرسمي، كما يجب تحرّي أي إضافة قبل تنصيبها وذلك عن طريق البحث عن مطوّريها ومراجعة الأحكام والشروط الخاصّة بها، ثم اختيار الإضافات التي تهتم بشؤون الخصوصيّة وأمان المستخدمين الرقمي.

نهايةً، السؤال الذي يطرح هنا: كيف نستطيع اِتّخاذ القرار بالوثوق بإضافة معينة، وعدم الوثوق بأخرى؟ لا تبدو الإجابة سهلة، لكن هنالك خدمات تساعد المستخدم لاِتِّخاذ هكذا قرارات، ومنها موقع CRXcavator. يمكنكم الاطّلاع على هذه المقالة من سلامتك لمعرفة المزيد عن هذه الأداة.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة