برمجيات الفدية الإلكترونيّة تتسبّب بوفاة مريضة في ألمانيا 

أفاد تقريرٌ على موقع The Hacker News أنّ هجوماً إلكترونيّاً تسبّب بأول حالة وفاة في مشفى تابعٍ لجامعة هاينرش هاينه الألمانيّة، ممى أدّي إلى تعطيل عمل نظام التكنولوجيا والمعلومات الخاص بالمنشأة. كما دفع الهجوم الطاقم الطبي إلى نقل عددٍ من المرضى إلى مشفى آخر مما تسبب في وفاة مريضةٍ كانت في حالةٍ حرجة.

وذكرت السلطات الألمانيّة في مدينة دوسلدورف أن الهجوم السيبراني أنجم – بشكلٍ غير مباشر – على وفاة المريضة. وتبيّن أنّ الهجوم الذي شنّه مجهولون كان دافعه ابتزاز المشفى، واستخدم القراصنة برمجيات الفدية Ransomware في هذه الهجمة الإلكترونيّة.

ما هي برامج الفدية Ransomware؟

برامج الفدية Ransomware هي أحد أنواع البرمجيات الخبيثة التي تقوم بتشفير الملفات على الجهاز المصاب وجعلها بذلك غير متاحة لصاحبها وفي الحين ذاته طالبة حوالة مالية مقابل فك تشفير الملفات وإتاحتها لصاحبها. إذا تقوم هذه البرمجيات الخبيثة باحتجاز الملفات كرهائن عبر تشفيرها وطلب مبلغ مالي لفك تشفيرها.

يجدر بالذكر أنّ القراصنة قد قدّموا مفتاح فك تشفير البيانات للشرطة الألمانيّة بعد إعلامهم بوفاة المريضة، وكما واصلت السلطات البحث في هذه الحادثة التي قد تعتبر جريمة قتل غير عمد. ولوحظ ارتفاع في هجمات الفدية على المنشآت الصحيّة والتعليميّة عالميّاً بعد انتشار فيروس كورونا، وذلك لاستغلال الحاجة الماسة لعمل هذه المنشآت في ظل انتشار كوفيد-19.

خطورة هذه الهجمات لا تقتصر على المنشآت الصحيّة أو التعليميّة، بل يمكن أن يقوم القراصنة بمهاجمة مؤسساتٍ صغيرةٍ أو حتّى أفراد، حيث يمكن أن يتم استغلال ثغرة ما في الخدمات التي تستخدموها مما يؤدي إلى تشفير جميع بياناتكم وطلب فدية منكم.

ربما يخطر في بالكم العديد من الأسئلة عن هذا الموضوع، مثل، كيف تصيبني برمجيات الفدية؟ ما هي أنواعها؟ أو ما الذي يمكننا القيام به إذا أصبنا ببرمجيات الفدية؟ يمكنكم الاطّلاع على هذا الدليل من سلامتك لتجدوا جميع المعلومات عن هذا النوع من الهجمات السيبرانيّة.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة