مقارنة بين أشهر خدمات حفظ وإدارة كلمات السرّ

تساعدنا برامج حفظ وإدارة كلمات السرّ على اختيار كلمات سرٍّ قويّة ويستخدم معظم هذه البرامج طرق تشفيرٍ للحفاظ على بيانات تسجيل الدخول الخاصّة بنا. حيث يواجه العديد من المستخدمين صعوبة في اختيار كلمات مرورٍ قويّة وفريدة من نوعها لكل حسابٍ، كما يصعب حفظ جميع كلمات المرور هذه. ويلجأ البعض إلى استخدام كلمات سرٍّ ضعيفةٍ ومتشابهةٍ خشية فقدانها أو نسيانها، كما يقوم آخرون بتخزين كلمات السرّ في ملفات وورد Word بشكل غير مشفّر وغير آمن، ولكن هذه الطرق تعرّض حساباتنا لمخاطر، مثل الهجمات الخبيثة على كلمات السرّ Malicious Cyber Attacks on Passwords.

الحل الأنسب من وجهة نظر الأمن الرقمي هو استخدام أحد برامج إدارة كلمات السرّ، التي تسمح للمستخدمين بإنشاء كلمات سرّ جيدة وحفظها بشكل آمن ضمن ملفٍ أو ملفاتٍ خاصةٍ ببرنامج إدارة كلمات السرّ. بهذا الشكل لا يضطر المستخدمون لحفظ أي من كلمات السرّ الكثيرة المخزنة ضمن هذه الملفات. ويكفي للمستخدم عند ذلك حفظ كلمة السرّ الخاصة بحماية كل من هذه الملفات. يتضمن عدد من هذه البرامج على ميزات مناسبة للمؤسسات تسهّل عملية مشاركة كلمات السرّ بين العاملين في المؤسسة وكذلك تسهل عملية نقل ملكية الحسابات من موظف إلى آخر، مثلا عند انتهاء خدمة الموظف أو عند توظيف شخص جديد، دون عناء أو مخاطر إضافية.

في هذه المقالة، سوف نلقي نظرة على بعض برامج إدارة كلمات المرور المجانيّة والمدفوعة، ونحثّ المستخدمين على تحرّي أي خدمة قبل اختيارها من ناحية الخصوصيّة والأمان.

١. لاست باس LastPass:

يقدّم برنامج لاست باس LastPass نسخة مجانيّة تعمل على معظم أنظمة التشغيل مثل، ويندوز Windows، آندرويد Android، آي أو إس iOS وغيرها. كما تسمح لكم الخدمة بحفظ كلمات المرور واسم المستخدم على الخدمة السحابيّة المشفّرة الخاصّة بالبرنامج. كما يمكنكم تنصيب تطبيق لاست باس على هواتفكم الذكيّة أو استخدام الإضافة الخاصّة بالمتصفّح وذلك لمزامنة كلمة المرور على جميع الأجهزة. وتحفظ هذه الخدمة كلمات السر بشكل آمن حيث تستخدم واحدة من أفضل تقنيات التشفير المعروفة، وتقدّم لكم خاصيّة توليد كلمات سر آمنة للحسابات عند الحاجة، كما تتوفر فيها مزايا أخرى مثل تدوين ملاحظات آمنة وخاصيّة ملء الاستمارات التي تمكّن المستخدمين من تخزين بياناتهم – مثل الاسم، رقم الهاتف أو العنوان – بشكل مشفّر واستخدام هذه البيانات عند الحاجة. 

كما يمكن للمستخدمين الاستفادة من ميّزة خدمة LastPass للمجموعات حيث يمكن استخدام ميزات مثل مشاركة الملفات بطريقة مشفّرة مع الفريق وتنظيم حفظ بيانات تسجيل الدخول الخاصّة بكل فرد، كما يمكن للمشرفين Admins إضافة، حذف وتنظيم الأفراد داخل المجموعات. تقدّم LastPass عدّة اشتراكات ولكن جميعها مدفوعة بشكل شهري أو سنوي.

لاستكشاف هذه المزايا وتعلّم استخدام برنامج لاست باس LastPass، يمكنكم الاطّلاع على هذا الدليل من سلامتك.

٢. ون باسوورد 1Password

ون باسوورد 1Password هي خدمة مدفوعة ولكنّها تعدّ واحدة من أفضل خدمات حفظ وإدارة كلمات المرور، حيث تحفظ بيانات تسجيل الدخول بطريقة مشفّرة والطريقة الوحيدة لفك تشفير هذه البيانات هو استخدام كلمة المرور الرئيسيّة الخاصّة بالبرنامج. ويجدر بالذكر أنّ البرنامج يقدّم خاصيّة إخفاء بعض بيانات تسجيل الدخول حين السفر عبر الحواجز والحدود، ويمكن استرداد هذه البيانات بعد تخطي نقطة الخطر – تساعد هذه الميّزة في حفظ بياناتنا الحساسّة اذا ما وقعت بين أيدي أفراد خارجيّين أو غير معنيين. 

علماً أنّ ون باسوورد تقدّم فترة تجريبيّة أقصاها شهر واحد بعد ذلك يمكن للمستخدمين اختيار الاشتراك المناسب لهم ويمكن الاشتراك كفرد، مؤسّسة أو عائلة. 

٣. كي باس اكس سي KeePassXC

برنامج KeePassXC لإدارة كلمات السرّ Password Management هو برنامج مجاني وحرّ ومفتوح المصدر Open Source يساعدكم على حفظ وتخزين كلمات السرّ Passwords الخاصة بكم بطريقة آمنة ومشفّرة. بالإضافة لذلك يقوم البرنامج بمساعدتكم على إنشاء كلمات السرّ وإدارتها وأيضا على وضع كلمة السرّ المناسبة للحساب الذي تودون تسجيل الدخول إليه. يمكن استخدام KeePassXC كبديل عن الخدمات أو البرامج غير المجانية. ويجدر بالذكر أنّ هذه الخدمة تستخدم واجهة مستخدم متقدّمة وتحتاج بعض الوقت لتعلّم كيفيّة استخدامها.

يعمل برنامج KeePassXC على لائحة أنظمة التشغيل طويلة من ضمنها ويندوز Windows، ماك أو إس إكس Mac OS X ولينوكس Linux. وأيضا على عدد من أنظمة تشغيل الهواتف الذكية منها أندرويد Android وآي فون iPhone.

٤. كييبر Keeper

تقدّم Keeper خدمة مجانيّة ولكنّها محدودة نوعاً ما، حيث يستطيع المستخدمون إنشاء حساب على جهاز واحد ورفع عدد غير محدود من كلمات المرور، ولكن يجب الاشتراك بالخدمة المدفوعة حين الرغبة باستخدام البرنامج على أجهزة متعدّدة أو مزامنة كلمات السرّ. 

تستخدم Keeper واحدة من أفضل تقنيات التشفير AES 256-bit والذي يساعد على حفاظ سلامة بيانات تسجيل الدخول الخاصّة بكم من مخاطر مثل، هجوم الشخص في المنتصف Man in the Middle Attack وغيرها. كما تعمل هذه الخدمة على معظم أنظمة التشغيل مثل ويندوز Windows، ماك MacOS، آندرويد Android، وآي أو اس iOS.

بعض النصائح عند استخدام برامج حفظ وإدارة كلمات السرّ:

  • يمكنكم تحرّي خدمة حفظ وإدارة كلمات المرور قبل استخدامها عن طريق الذهاب الموقع الرسمي الخاص بالخدمة وقراءة مراجع أخرى تنصح أو لا تنصح بالخدمة، ثم اختيار البرنامج الأكثر أماناً من ناحية الخصوصيّة والسلامة الرقميّة
  • يرجى الحفاظ على تحديث برامج إدارة كلمات المرور بشكل دوري، حيث يمكن أن تقوم بعض المجموعات التي تعمل في مجال الاختراق List of Hacking groups and firms باستغلال ثغرة أمنيّة في البرنامج مما يؤدّي إلى تسريب بياناتكم، كما حدث في العام المنصرم: التفاصيل في هذا المقال
  • بالنسبة لكلمة السرّ الخاصّة ببرنامج إدارة كلمات السرّ، ينصح باستخدام كلمة مرور قويّة تحتوي على وأرقام ورموز مثل !$%^&*()_ وينصح بالمزج بين استخدام الأحرف الصغيرة a b c d… والأحرف الكبيرة A B C D…
  • ينصح بتفعيل خاصيّة التحقّق بخطوتين في برنامج حفظ وإدارة كلمات المرور وذلك لتوفير طبقة حماية إضافيّة لحماية بيانات تسجيل الدخول الخاصّة بكم، فحتى لو تمكن مهاجمون من الحصول على كلمة السرّ الخاصّة بكم، لا يستطيعون الوصول الى حساباتكم حتى يتم التحقّق من هويتهم
  • يعد تبديل كلمات المرور بشكل مستمرّ من العادات الجيدة التي تساعدنا على حماية حساباتنا من أي اختراق أو تسريب بيانات، وتقدّم بعض خدمات إدارة كلمات المرور مزايا تجديد كلمات السرّ بشكلٍ مريحٍ وملائم

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة