تحذير! يتم تداول روابط مشبوهة تدّعي تقديم هدايا أو مبالغ ماليّة مقابل بيانات المستخدمين

تحذير! يتم تداول روابط مشبوهة على منصاتٍ، مثل فيسبوك Facebook، تدّعي تقديم هدايا أو مبالغ من المال مقابل بيانات المستخدمين، حيث يقوم بعض الأفراد بالتواصل مع الضحايا ومحاولة إقناعهم أنّهم فازوا بجائزة، مثل هاتفٍ أو مبلغٍ مالي، وأنّ على المستخدمين إرسال بعض البيانات الخاصّة بهم كرقم الهاتف، الاسم أو العمر، وذلك سيمكّنهم من الحصول على الجائزة. كما تقوم بعض هذه الجهات بتهديد الضحايا أنّهم سوف يخسرون الجائزة إذا ما لم يقوموا بإرسال بياناتهم فوراً.

يجب عدم الرد على أي من هذه الرسائل أو نشرها، كما يمكنكم الإبلاغ عن الأفراد الذين يحاولون التواصل معكم بغرض الحصول على بياناتكم. للإبلاغ عن الحسابات الخبيثة يمكنكم زيارة الحساب ثم النقر على زر إبلاغ Report ووضع الأسباب التي دفعتكم للإبلاغ عن الحساب. 

ويعتقد البعض أنّ تقديم بيانات مثل رقم الهاتف أو العمر قد لا يؤثر عليهم وأنّهم لن يخسروا شيئاً عندما يقوموا بالرد على هذه الجهات، لا بل سوف يحصلون على فرصةٍ أكبر للفوز بمبلغٍ باهظ أو هاتفٍ ذكي. ولكن يستطيع المهاجمين استخدام هذه البيانات في هجماتٍ أخرى على الضحايا نفسهم أو على أصدقائهم، كما يستطيع القراصنة بيع هذه البيانات على مواقع مشبوهة في الويب المظلم.

يعتبر هذا التهديد من أساليب الهندسة الاجتماعيّة. الهندسة الاجتماعية هي فن استخدام الحنكة والحذاقة من قبل المهاجم، لخداع الضحية بحيث تقوم بشكل إرادي وطوعي بكشف معلومات سريّة أو بإعطاء المهاجم الفرصة للوصول للمعلومات السرية.

للمزيد عن هذا الموضوع يمكن الاطّلاع على هذه المقالة من سلامتك ويكي.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة