غوغل Google وموزيلا Mozilla يصلحان ثغراتٍ أمنيّةٍ في متصفحيها: كروم Chrome وفيرفكس Firefox الخاصّين بأجهزة الكمبيوتر

قامت كل من شركة غوغل Google وموزيلا Mozilla بإصدار عدد من التحديثات والمزايا الجديدة لمتصفحات كروم Chrome وفيرفكس Firefox الخاصّة بأجهزة الكمبيوتر. سوف نتعرّف في هذه المقالة على المزايا الأمنيّة والإصلاحات التي قامت بها الشركتين:

بدايةً، نرجوا من المستخدمين تنصيب التحديث الجديد على متصفّح كروم Chrome وعلى متصفّح فيرفكس Firefox، وذلك لحماية أنفسكم من أي مخاطر ناجمة عن الثغرات الأمنيّة. يمكنكم القيام بذلك من قائمة المتصفّح ← مساعدة Help ←  حول المتصفح (About Google Chrome أو About Firefox) ← ثم البحث عن آخر تحديث ونقوم بتنصيبه. إذا تمّ التحديث بشكلٍ تلقائي يجب أن يكون إصدار كروم Chrome هو 85 وإصدارفيرفكس Firefox هو 80.

متصفّح كروم Google Chrome 85:

قامت الشركة في الإصدار الجديد بإصلاح ما يقارب 20 ثغرة أمنيّة، ولكن لم تعط الشركة معلوماتٍ كافيةٍ عن الإصلاحات التي قامت بها. واكتفت بذكر أنه تم اكتشاف والتبليغ عن 14 ثغرة أمنيّة من قبل باحثين أمنيين خارج الشركة. ويجدر بالذكر أنّ اثنتين من هذه الثغرات صنّفتا كثغراتٍ عالية الخطورة، أمّا باقي الثغرات فصُنِّفت كمتوسطة ومنخفضة الخطورة.

وأضافت الشركة أنّها أطلقت ميّزة تساعد في تصنيف تبويبات المتصفّح حسب الموضوع، العمل أو الأولويّة، على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين أن يصنّفوا التبويبات ضمن مجموعات ويستخدموا ألواناً مختلفة لكل مجموعة على حدا. كما قامت Google بتسريع عملية تحميل الصفحات على أنظمة تشغيل ويندوز Windows وماك Mac بنسبة 10 بالمئة. ويجدر بالذكر أنّ المتصفّح سوف يدعم الصور من نوع AVIF format والتي تساعد على تخفيض استهلاك بيانات الإنترنت الخاصّة بالمستخدمين.

 متصفّح فيرفكس Firefox 80:

قامت شركة فيرفكس بإصلاح عشرة ثغرات أمنيّة في متصفّحها، تم تصنيف ثلاثة منهم كثغرات عالية الخطورة، وأربعة ثغراتٍ متوسطة الخطورة، وتم تصنيف باقي الثغرات بدرجة منخفضة الخطورة. كما عملت الشركة على تطوير تقنيتها التي تحجب الإضافات غير الآمنة Unsafe Add-ons، في حال اكتشف المتصفّح إضافة غير آمنة، يوقفها فوراً عن العمل وذلك يحافظ على أمن المستخدمين الرقمي.

ويجدر بالذكر أنّ متصفّح فيرفكس Firefox يوفّر الآن خاصيّة فتح ملفات PDF ويمكنكم جعل المتصفّح البرنامج الإفتراضي لعرضها.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة