هجوم رقمي قد يؤدي إلى إتلاف الأجهزة الذكيّة التي تدعم خاصيّة الشحن السريع 

كشف باحثون في مختبر Xuanwu الصيني والتابع إلى Tencent عن هجوم جديد يسمّى BadPower يقوم باستغلال البرنامج الثابت Firmware الخاص بالشواحن السريعة وقد يسبب تلف الأجهزة التي يتم شحنها بالشاحن المتضرّر.

ذكر تقرير المركز أنّه يتم الحاق الضرر بالشواحن السريعة عندما يتم وصلها بهاتف يحتوي على برمجيّة خبيثة أو شيفرة معيّنة، تم تحميلها على الجهاز بطريقة أو بأخرى، تقوم بتعديل عمل الشاحن السريع ليعطي الجهاز المشحون طاقة أكبر من استطاعته مما يؤدي إلى تلف بعض القطع في الجهاز أو في بعض الأحيان إلى حرق الجهاز بالكامل.

علماً أن الشواحن السريع – التي تمّ تطويرها قبل عدّة سنوات – تحوي على برامج ثابتة Firmware تقوم بمعرفة حجم الطاقة التي يتمكّن الجهاز من استقبالها، وبالطبع يجب أن يكون الجهاز المشحون داعم لهذه الخاصيّة. وتعمل هذه الشواحن على تسريع عمليّة الشحن عن طريق توفير الحد الأقصى من الطاقة. ولكن عند العبث بهذه البرامج الثابتة، كما هو الحال في هجوم BadPower، يمكن أن توفّر الشواحن السريعة كميّة طاقة أكبر من سعة الاستيعاب القصوى الخاصّة بالجهاز.

ويتم الهجوم عن طريق إلحاق الضرر بالجهاز أوّلاً، ثم عندما يقوم الضحايا بتوصيل الجهاز بالشاحن السريع، يتم العبث ببرنامج الشاحن الثابت والذي يؤدّي إلى تخريب الجهاز، وتتكرر العمليّة عند وصل الشاحن المتضرّر بجهاز آخر. ويجدر بالذكر أن العمليّة لا تُظهر أي أعمالٍ مشكوكٍ بأمرها على الجهاز ولا تستغرق وقتاً طويلاً لتفعيلها.

وأضاف التقرير أنّه من الممكن إصلاح هذا الخلل عن طريق تحديث البرنامج الثابت الخاص بالشاحن السريع، ولكن لا ينطبق هذا الحل على جميع أنواع البرامج، فبعض البرامج الثابتة غير قابلة للتحديث.

تظهر هذه الحادثة مدى خطورة الهجمات الرقميّة ومدى تأثيرها على حياتنا اليوميّة – عدم المحافظة على سلامتنا الرقميّة قد يهدد أمننا الجسدي وأمن عوائلنا وأطفالنا. لذا يرجى الاطلاع على قائمة أدلة السلامة الرقميّة واتباع الخطوات لحماية أنفسنا وتفادي أي خطر في المستقبل.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة